3 حالات إصابة بمنتخب فرنسا.. طرق الوقاية من أنفلونزا الجمل وخطورته

هاجم فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ما يعرف بأنفلونزا الجمل، معسكر المنتخب الفرنسي لكرة القدم الذي يستعد للمباراة النهائية بكأس العالم أمام الأرجنتين يوم الأحد المقبل على استاد البيت في العاصمة القطرية الدوحة، حيث كشفت صحيفة ليكيب الفرنسية أن عدد الإصابات بالفيروس وصل لـ 3لاعبين قابلة للزيادة وم دايوت أوباميكانو وأدريان رابيو، وكينجلسي وكومان.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من خطر تفشي إنفلونزا الجمل والتي تتواجد في الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية وقطر واليمن والأردن، وسميت بهذا الاسم لأن الجمال تعتبر هي الحيوانات المضيفة للفيروس ويوصي بعدم لمسها وتجنب شرب حليب أو بولها أو أكل لحمها، وتم اكتشاف الفيروس في أول مرة في السعودية في عام 2012 وهي عدوى تنفسية تنتقل من الاتصال الوثيق مع الشخص المصاب أو بالحيوان المصاب.

أعراض إنفلونزا الجمل

وبالنسبة لأعراض إنفلونزا الجمل، فتكون مثل نزلات البرد والإنفلونزا العادية مثل الحمي والسعال وصعوبات التنفس والغثيان والإسهال وسيلان الأنف والبرد وآلام العضلات والمفاصل والالتهاب الرئوي أو عدوى الرئة، ويموت نحو 35% من المصابين بهذا الفيروس حسب المنظمة الصحة العالمية.

3 حالات إصابة بمنتخب فرنسا.. طرق الوقاية من أنفلونزا الجمل وخطورته
طرق الوقاية من إنفلونزا الجمل بعد إصابة 3 لاعبين في منتخب فرنسا

ولا يتعدى عدد الحالات بأنفلونزا الجمل في العالم نحو 2000 حالة ولا يمثل خطورة ولكنه يمثل جرس إنذار لمخالطي الأبل خلال هذه الفترة، وبالنسبة للفئة الأكثر عرضة للإصابة فهم كبار السن والصغار وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلي والسرطان وأمراض الرئة المزمنة ومرضى ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك مرضى السكر ومن يعانون من ضعف المناعة بشكل عام.

طرق الوقاية من إنفلونزا الجمل

كشفت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد علاج لـ أنفلونزا الجمل حتى اللحظة ولكن يتم تناول الأدوية من أجل تخفيف الأعراض مثل أدوية الأنفلونزا العادية والحمى، ولكن هناك بعض النصائح للوقاية من الإصابة بالفيروس على النحو التالي:

  • ينصح بغسل اليدين بشكل جيد بعد لمس الحيوانات بشكل عام والأبل بشكل خاص وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة أيضا.
  • التأكد من جودة منتجات الألبان واللحوم التي يتم تناولها وطهي لحوم الجمال بشكل جيد.
  • الابتعاد عن تناول الحليب دون غلي أو تعقيم، وتجنب شرب بول الإبل والحرص على ارتداء الكمامة الطبية أثناء التواجد في التجمعات الكبيرة.
  • عدم مشاركة الطعام والشراب والأدوات مع أحد وتجنب لمس العينيين والأذنيين والأنف مع استخدام المعقمات التي تحتوي على الكحول لتطهير الأيدي والأسطح بشكل جيد.