مفيش طلاق تاني غير بشروط ! … قانون جديد يضع شروط هام جدًا لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة .. وعقاب شديد للمخالفين

للأسف الشديد يعاني أفراد الأسرة  هذه الأيام في جميع المنازل المصرية مؤخرًا من التوتر والقلق والقلق في الشارع المصري، بسبب ارتفاع حالات الطلاق التي أبلغت عنها هيئة التعبئة والإحصاء في تقريرها لعام 2022، أصبحت الشوارع المصرية الآن مكتظة بالصعوبات و يزعم الاستطلاع أن معدلات الطلاق قد زادت هذه المرة بطريقة غير مسبوقة، لتصل إلى 213 ألف حالة كل دقيقتين و استقرار المجتمع المصري مما يثير القلق، كانت إحدى القضايا التي استشهدت بها مجموعة من خبراء علم النفس والعلاقات الذين اجتمعوا معًا هي «سوء فهم الإنسان لشريك الحياة في النهج غير الصحيح، والذي يكتشف فرقًا بين الزوجين».

هل يتدخل الآباء في حياة أطفالهم بعد الزواج ؟

كما هو شائع في اغلب انحاء جمهورية مصر العربية هو تدخل بعض الآباء في حياة أطفالهم حتى بعد زواجهم وهذا هو طبقة اجتماعية تتزوج من أطفالها عندما لا يزالون أصغر من أن يفهموا الحياة أو لديهم أي مسؤوليات وشدد الخبراء على أهمية تثقيف الأجيال القادمة من الشباب بشأن الزواج وزيادة فهمهم لأهداف الحياة الزوجية، وقد اتخذت الحكومة عدداً من القرارات الجديدة المتعلقة بالطلاق في ضوء تلك الدراسة.

متي يكون الطلاق واجباً؟

الجميع يجب أن يعر أن الطلاق يكون واجب في 7 حالات وترد أدناه حالات الطلاق السبع من قانون الأحوال الشخصية ينتهي عقد الطلاق في حالة الطلاق أو الفصل أو الوفاة، وفقًا للمادة 44 من القانون وهما:

  • يحق للزوج الحصول على الطلاق أو العودة إلى منزله، وفقًا للمادة 45 من القانون  فقط أولئك الذين لديهم توكيل رسمي مسموح لهم بالتصرف و هذه المدة 60 يومًا فقط، يعمل هذا التوكيل.

  • يجب أن يكون الزوج على علم تام بمسألة الطلاق، وأفكاره، وبما يقوله، وفقًا للمادة 4 من القانون و يمكن إطلاق سراح الشخص الصامت أو غير القادر على الكلام عن طريق الإتصال الكتابي و سيتم فهم الشخص غير القادر على التحدث أو الكتابة من خلال التلميحات إلى أفكاره.

  • وفقًا المادة 1 من القانون، «يجب أن تكون الزوجة في حالة زواج صريح وليس مطولًا، حتى يحدث الطلاق المناسب» وباستثناء الطلاق عند الدخول، تكون جميع حالات الطلاق بأثر رجعي، وفقاً للمادة 4 من القانون.

وفي حالة تعرض المرأة لثلاث حالات طلاق، تنص المادة 54 من القانون على ما يلي:

  • في حالة إذا عادت إلى زوجها السابق بعد طلاقه، فسوف يعطيها ثلاث طلقات جديدة إذا فعلت ذلك، ثم يتزوج شخصًا آخر.

  • أما وفقًا للمادة 55: “إذا كان هناك طلاق لفظي يتم التحدث بها في أكثر من مناسبة، فلن يكون هناك سوى طلاق واحد، وليس ثلاثة.

  • بينما وفقًا للمادة 55: “سيُنظر إلى الطلاق على أنه طلقة واحدة بدلاً من الطلقات الثلاث المعتادة في حالة الطلاق الشفوي، والذي يتم التحدث بها في مناسبات متعددة.