“مفيش بيع تاني”.. الحكومة تعلن عن حظر بيع الأراضي والعقارات الموجودة داخل القرى والمدن إلا بعد تحقيق تلك الشروط .. اعرف التفاصيل كلها

يمنع قانون البناء الجديد بيع العقارات والأراضي سواء في كلا من المدن والقري وجاء ذلك القانون لمنع أي تعدي على الأراضي المصرية أو البناء عليها أو بيعها، وكان الحكومة المصرية قد وافقت على هذا القانون الجديد لحظر بيع الأراضي ولكن بشرط واحد يتيح لك بيعها وهي الحصول على شرط هام حتي تتم عملية البيع أو الشراء، وخلال هذه الفترة قامت الحكومة بعمل مسح لكل المخالفات والتعدي على أي من الأراضي الزراعية المصرية، وسنعرض لكم من خلال السطور التالية كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع تابعونا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

شروط بيع العقارات والأراضي

وبحسب المادة 15 من قانون حماية المستهلك والتي تنص علي منع بيع أو حجز الوحدات العقارية أو الأراضي الزراعية أو التعاقد على بيعها المعدة للبناء أو تقسيم هذه الأراضي إلا بعد الحصول شرط وهو ترخيص من الهيئة المختصة بالموافقة على مزاولة البناء عليها، كما تضمن القانون أيضاً علي أنه لا يجوز أن يحتوي أي عقد بيع على أي شرط بحيث يتقاضى بائع العقار علي نسبة من المشتري للوحدة العقارية، لذلك فإن بائع العقار لا يحق له بمطالبة المشتري بأي مبلغ آخر بعد امتلاك المشتري للعقار ويحق له التصرف فيه كما يحلو له فيه،فأي شرط يخالف ذلك يكون باطلاً.

شروط التسجيل في الشهر العقاري

وسنعرض لكم من خلال السطور القليلة المقبلة الشروط التي يجب توافرها للتسجيل في الشهر العقاري حددت الحكومة ثلاثة شروط ينبغي على صاحب العقار أن يقوم بالتسجيل العقاري وهي ما يلي:

  • الحصول على عقد خالص الثمن.
  • مرور خمس سنوات على العقد الابتدائي.
  • من يمتلك عقار لمدة تتجاوز الخامسة عشرة عاماً له الحق في التسجيل.