فرصة لن تتكرر لجميع المواطنين.. شروط التقديم على المعاش المبكر في القطاع الخاص والعام 2023

شروط التقديم على التقاعد المبكر، وينص القانون الجديد على بعض اللوائح والقوانين الجديدة التي يرغب الكثير من المواطنين في التعرف عليها وخاصة فئة كبار السن نصت المادة 102 من اللائحة التنفيذية لقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية على بعض القوانين الخاصة بالمعاشات والتأمين على الشيخوخة والوفاة والعجز كما تم وضع قوانين لمن حصل على التقاعد المبكر، كما ورد في البند رقم 7، والذي نص على الحالات التي يستحق عنها معاش، في حالة بلوغه سن الشيخوخة ، في حالة الوفاة، في حالة الإعاقة، وفي حال إنهاء الخدمة أو العمل أو النشاط المتعلق بها، لمزيد من التفاصيل يجب عليك متابعة وقراءة باقي الفقرات القادمة.

شروط التقديم على التقاعد المبكر

لقد وجدنا الكثير من عمليات البحث عن الشروط التي يجب أن يستوفيها الشخص من أجل الحصول على التقاعد المبكر، وسنعرض عليك الشروط المنصوص عليها في القانون الجديد:

  • انتهاء الخدمة أو النشاط أو العمل: ينص هذا البند على أنه يجوز للشخص الحصول على التقاعد المبكر في حال انتهاء الخدمة أو العمل المرتبط به.
  • قيمة اشتراك الموظف في التأمين: – يحصل الشخص على الراتب التقاعدي المبكر في حال وجود تأمين في العمل أو الشركة التابعة لها، ويتوقف المبلغ على قيمة الاشتراك في التأمين، مع العلم أنه يستطيع الحصول عليه 50٪ من الآخر أو من التسوية الأخيرة له، حيث يحصل على 65٪ على الأقل من الحد الأدنى للاشتراك من تاريخ استحقاق المعاش.
  • مدة الاشتراك: لا تقل مدة اشتراك الشخص عن عشرين سنة من بداية العمل، علما أن هذه المدة ستصل إلى 25 سنة ابتداء من يناير 2025.
  • طلب التبادل: – يجب على مقدم الطلب تقديم طلب التبادل بصيغته المرفقة برقم 20.
  • نظام التأمين: – يجب ألا يكون لدى مقدم الطلب تأمين الشيخوخة والعجز وفق أحكام القانون، من بداية تقديم طلب الصرف، ومن هنا قدمنا لكم جميع الحالات والقوانين المتعلقة بالشروط التقاعد المبكر وفق الضوابط المعلنة من الجهات المختصة.