إنجازات وصراعات.. حصاد الزمالك في 2022

تفصلنا أيام قليلة على انتهاء 2022 التي كانت مليئة بالاحداث الرياضية التي تخص نادي الزمالك، برغم الصعوبات التي ضربت صفوفه منذ بداية الموسم، لكن عادة ما يولد الأمل من رحم المعاناة.

إيقاف الزمالك من القيد لفترتين

تلقى نادي الزمالك صدمة فى بداية الموسم بايقاف القيد لفترتين متتاليتين بسبب أزمة حسام اشرف حيث وقع ناشئ الزمالك مع أكاديمية في الكاميرون لتسويقه ثم وقع على عقود احتراف في الزمالك.

الزمالك يودع كأس الرابطة

ودع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بطولة كأس رابطة الأندية فى نسختها الأولى بعد حصد نقطة وحيدة من ثلاث مواجهات خاضها الفريق فى دور المجموعات.

فسخ تعاقد كارتيرون وعودة فيريرا لولاية ثانية 

شهد بداية موسم الزمالك تعثر فى بطولة دوري أبطال أفريقيا وتراجع النتائج فى بطولة الدوري وذلك فى ولاية كارتيرون الثانية، ليتم فسخ التعاقد معه بالتراضي، ويتعاقد الزمالك مع البرتغالي جيسوالدو فيريرا ليتولى مهمة تدريب الفريق لولاية ثانية بعد تحقيقه ثنائية الدوري والكأس مع الزمالك فى 2015.

توديع دوري أبطال أفريقيا من دور المجموعات

بدأ فيريرا مهمته بقيادة الفريق أمام الوداد البيضاوي المغربي فى لقاء الجولة الرابعة من دور المجموعات فى دوري أبطال أفريقيا ليخسرها الأبيض بهدف من ركلة جزاء، وبعدها يفوز بترو اتليتكو على ساجرادا الانجولي بثلاثية ليودع الزمالك رسميًا دوري الأبطال للمرة الثانية على التوالي وتبدأ ولاية البرتغالي بسقوط آخر يخيب آمال الجماهير فى الموسم.

بيان مرتضى منصور بعد الخروج من دوري الأبطال 

أصدر المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك بيان أعلن من خلاله عدم التجديد لكلًا من بن شرقي واوناجم وطارق حامد و ابو جبل وعمر السعيد وعرض سيف الجزيري للبيع، وتوقيع غرامة مالية علي محمود علاء 200 ألف جنيه للإساءة للجماهير، وايقاف جميع مستحقات الفريق لنهاية الموسم، والاعتماد علي بعض لاعبي فريق 2003 لاستكمال مسابقة الدوري.

أول مباراة يقودها فيريرا فى الدوري

تولى فيريرا مهمته الأولى فى الدوري بمواجهة بيراميدز، حينها كان الزمالك يحتل المركز الثالث برصيد 25 نقطة، فيما كان يحتل بيراميدز المركز الثاني، ويتربع الأهلي على عرش الصدارة وله مؤجلات.

نجح الزمالك بقيادة فيريرا فى الفوز على بيراميدز بثلاثية فى لقاء الجولة الـ11، ثم عبر المقاصة بهدف نظيف ليصبح فى المركز الثاني برصيد 31 نقطة خلف الأهلي المتصدر.

وعلى الرغم من الإخفاق الذي واجه فيريرا بالتعادل السلبي أمام فاركو والهزيمة أمام إنبي، إلا أن الإنطلاقة الحقيقة للابيض جاءت بتعادله أمام الأهلي، حيث قدم الزمالك آداءًا سيئًا خلال الشوط الأول الذي انتهى بهدف نظيف والذي شهد استحواذ وسيطرة من جانب الأحمر، ليتحول بعدها الآداء فى الشوط الثاني، وينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثيلهم.

الزمالك يتوج بطلا لكأس مصر على حساب الأهلي

وتوج الزمالك بطلًا لكأس مصر النسخة الماضية على حساب غريمه التقليدي الأهلي بعد التغلب عليه بهدفين مقابل هدف فى مباراة شهدت تفوق الأبيض، ليحصد بذلك اللقب الـ 28 فى تاريخه بقيادة البرتغالي جيسوالدو فيريرا.

إنجازات وصراعات.. حصاد الزمالك في 2022

رحيل نجوم الفريق

وقبل أن ينتهي مشوار الزمالك فى بطولة الدوري، رحل أهم وأبرز نجومه، فانتقل طارق حامد لإتحاد جدة السعودي، ورحل أبو جبل الحارس الأساسي، والمغربي اشرف بن شرقي، ومحمد اوناجم، ليتخوف جمهور الزمالك بعدها من التعثر فى بطولة الدوري.

الزمالك يتوج بالدوري للمرة الثانية على التوالي 

قطار الزمالك قد انطلق دون توقف بعد تعادله أمام الأهلي فى الدوري، وذلك بتحقيقه 12 فوز متتالي فى جميع المسابقات حتى حسم لقب الدوري بفارق سبع نقاط عن أقرب منافسيه وقبل ثلاث جولات من نهاية الدوري، ليتوج باللقب للمرة الثانية على التوالي والرابعة عشر فى تاريخه.

إنجازات وصراعات.. حصاد الزمالك في 2022

صفقات الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية 

أجرى نادي الزمالك عدد من الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، حيث ضم نبيل عماد دونجا نجم بيراميدز، وضم زكريا الوردي لاعب خط وسط الرجاء المغربي قبل أن يتم فسخ التعاقد معه بالتراضي خلال الأيام القليلة الماضية، كما ضم السنغالي ابراهيما نداي لاعب لوزيرن السويسري، ومصطفى الزناري من طلائع الجيش لدعم خط الدفاع، وسامسون أكنيولا، ويوسف حسن، ومصطفى شلبي، وعمرو السيسي بالإضافة لعودة عمر جابر لاعب الفريق السابق، وانتهاء إعارة محمد صبحي وعودته من فاركو.

إنجازات وصراعات.. حصاد الزمالك في 2022

الزمالك يفشل في التتويج بكأس السوبر المصري 

فشل لاعبو الزمالك فى التتويج ببطولة كأس السوبر المصري أمام غريمه التقليدي النادي الاهلي، حيث خسر بثنائية مقابل لا شيء فى اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب هزاع بن زايد بالامارات.

الحجز على أرصدة نادي الزمالك

أصدرت المحكمة قراراً بالحجز على أرصدة نادى الزمالك لصالح ممدوح عباس، رئيس النادى الأسبق، بعد تبين التأكد من صحة الأحكام الصادرة لصالحه، كما رفضت محكمة الأمور المستعجلة الاستشكال المقدم من رئيس النادي مرتضى منصور.