عاجل.. حقيقية زيادة أسعار السلع التموينية

هناك الكثير من الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي حول زيادة أسعار السلع التموينية، حيث العديد من المستفادين من بطاقات التموين يتابعون الأسعار باستمرار وفي الفترة الأخيرة قد زادت الأسعار بصورة متكررة مما جعل المواطنين في حالة من الحيرة، وبناءا على الأخبار الأخيرة قد تزداد الأسعار مرة الأخر وقد تم التوضيح من قبل الحكومة على حقيقة هذا الأمر هل صحيح أم لا.

حقيقية زيادة أسعار السلع التموينية

صرح مستشار وزير المالية والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتحول الرقمي د. من عمرو مدكور، أن ما تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، وأوضح أن قائمة أصناف النظام التموينية تضم 32 سلعة ما زالت نفسها على النظام ولم تتغير، شارحا أن القائمة المتداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي تنشر  أن سلع زجاجة الزيت أصبحت 30 جنيها وكيلو السكر بسعر 14 جنيه غير صحيحة نهائيا والغرض منها إثارة  غضب المواطنين فقط.

أسعار زيت التموين 2023
أسعار مواد التموين الجديدة

كما أن وزير التموين د.على مصلحي ووزير التموين والتجارة الداخلية شددا خلال وجودهم يوم الأربعاء في اجتماع مع د.مصطفى مدبولي رئيس مجلي الوزراء، من ضرورة وجود مخزون كبيرة من السلع الأساسية وتم التأكيد على أنه سوف يتم العمل على ذلك خلال الفترة المقبلة، وذلك بالإسراع في الإفراج عن السلع الأساسية والاستراتيجية في الموانئ.

أسباب زيادة الأسعار

أوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الهدف من ارتفاع الأسعار هذا العام هو تحقيق التوازن المطلوب بين بين تكلفة الإنتاج وكذلك العرض لتحقيق الربحية للمزارعيي، حيث أن استيراد السكر قل هذا العام بمقدار 300 ألف طن من أساس 400 ألف طن العام الماضي وهذا دليل على أن هناك فائض من السلع في مصر.