لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.. مشروب شهير يهدد صحتك لا تتناوله أبدًا

تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر شيوعًا حول العالم، حيث يفضل الكثير من الأشخاص تناول كوب أو أكثر من القهوة بشكل يومي، وهم لا يعلمون مدى ضرر هذه العادة اليومية، وبالرغم من الدارسات التي أجريت على القهوة، وأثبتت فوائدها الكثيرة، لكن دراسة علمية حديثة أكدت مخاطر تناول مشروب القهوة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.. مشروب شهير يهدد صحتك لا تتناوله أبدًا

وأظهرت الدراسة التي تم نشرها في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن تناول فنجانين أو أكثر من القهوة بشكل يومي للأشخاص الذين يعانون من ضغط دم يبلغ 160/100 وما فوق، بالإضافة إلى إنه يضاعف خطر الوفاة بأمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة بمقدار الضعف.

وفيما يخص نتائج الدراسة، صرح الدكتور ماسايوكي تيراموتو، من كلية الطب بجامعة أوساكا في اليابان: “لقد فوجئنا بأن شرب كميات كبيرة من القهوة مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم الشديد، ولكن ليس في الأشخاص الذين لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرضى ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى”.

لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.. مشروب شهير يهدد صحتك لا تتناوله أبدًا

وتمت هذه الدراسة على بالغين يعيشون في مدن مختلفة في اليابان، من 5 فئات من مستويات ضغط الدم، حيث خضعوا لفحوصات طبية واستبيانات لأسلوب حياتهم لمدة 19 عامًا، وأكتشف الباحثون من خلال هذه الدارسة أن أكثر من 800 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة الدراسة.

وأكد الباحثون أن دراستهم كانت تقوم على الملاحظة، وقد تكون هناك عوامل أخرى لم تؤخذ في الاعتبار، وأن تلك التأثيرات تتفاوت من شخص لآخر، وذلك بسبب الجينات والسلوكيات وتناول أطعمة ومشروبات أخرى، وأن ن القهوة موضوع بحثي مثير للاهتمام لأنها تُستهلك بشكل شائع وقد يكون لها آثار جيدة وسيئة.