زيادة جديدة وعاجلة في المعاشات.. شهر الخير يزف بشرى سارة لأصحاب المعاشات

لا تتردد الدولة المصرية في تقديم كافة أوجه الدعم لكافة شرائح المجتمع وخاصة السابقة بحرص، ومن بين هذه الفئات المتقاعدون الذين قررت الدولة المصرية، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقديم دعم مفضل. البيئة المناسبة لهم، خاصة مع الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب ارتفاع معدل التضخم وغياب السلاسل المالية والعرض وارتفاع الأسعار، وكذلك حوافز وإعانات استثنائية للمتقاعدين، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد، وجميع قراراته انعكاس لسياساته في تحسين حياة المواطنين وتحسين حياتهم، واتخاذ قرارات استثنائية تتمثل في القصف الخروج بحوافز ومخصصات استثنائية من حين لآخر لمقاومة ومواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم.

تاريخ زيادة المعاش 2023

وبهذا المعنى، أعلنت الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي رفع الحد الأدنى والأقصى لراتب الاشتراك في التأمين، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في ضوء أحكام قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، وتنفيذ قانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019 يأتي القرار من الأول من يناير من العام الجديد 2023.

زيادة الحد الأدنى لأقساط التأمين

وأكد الضمان الاجتماعي الوطني أنه برفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك في التأمين والمتمثل بـ 1700 جنيه بدلاً من 1400 جنيه بزيادة قدرها 300 جنيه وبالمقابل رفع الحد الأقصى له والمتمثل بـ 10900 جنيه بدلاً من 9400 جنيه بزيادة قدرها 1500 جنيه، وينفذ قرار الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي المشار إليه أعلاه وفقا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الذي نص على زيادة سنوية في الحد الأدنى للأجور والحد الأقصى للاشتراكات التأمينية في الأول من يناير ولمدة 7 سنوات متصلة، وهذا تم تنفيذ الأمر في عام 2020.

حالات زيادة المعاش

جاء قانون الضمان الاجتماعي والمعاشات بسلسلة من الحالات التي يمكن فيها زيادة المعاشات، وهي:

  • حدوث العجز الكلي نتيجة حادث عمل أو الوفاة وفي هذه الحالة يكون المعاش 80٪ من الراتب ويزيد المعاش بنسبة 1٪ كل عام حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين فعلاً أو في الواقع. القانون إذا كان العجز أو الوفاة هو سبب إنهاء خدمة المؤمن عليه تعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.
  • حدوث عجز جزئي نتيجة الإصابة يقدر بنسبة 35٪ فأكثر، وفي هذه الحالة يستحق المتضرر معاشاً يعادل نسبة العجز من الراتب التقاعدي.
  • إذا أدى هذا العجز إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه بإثبات أنه ليس لديه وظيفة أخرى لدى صاحب العمل، فيتم زيادة المعاش حتى يبلغ المؤمن عليه سن الستين، فعليًا أو قانونيًا، إذا كان العجز أو الوفاة هي سبب انتهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة من الراتب التقاعدي في تحديد مقدار الزيادة التالية.
  • إذا نتج عن الإصابة عجز جزئي دائم لا يصل إلى 35٪ فيحق للمصاب تعويضاً بنسبة العجز المذكور مضروباً في قيمة معاش العجز الكلي لمدة 4 سنوات، ويؤدى هذا التعويض. دفعة واحدة.