هام وعاجل جدا.. “الداخلية”تحذر هؤلاء المواطنين بضرورة الذهاب الى السجل المدني في اقرب وقت ممكن.. وذلك لئلا يتعرضو للغرامة والحبس

 

أعلنت وزارة الداخلية عدة قرارات مهمة للغاية ، وعلى المواطنين التوجه إلى السجل المدني في أسرع وقت ممكن لتجنب الغرامة المالية. أفادت وزارة الداخلية أن هناك خمس غرامات مالية يجب سدادها لتجديد بطاقة الهوية الوطنية إذا لم تصدر خلال المدة المحددة ، لكن الوزارة منحت إعفاءً لبعض الأشخاص بسبب أوضاعهم الصحية ، وكذلك كبار السن ، وذلك لتسهيل حصول المواطنين على البطاقة في أسرع وقت ممكن ، مما يمنح المواطنين كافة التسهيلات لتجنب دفع الغرامة. من خلال موقعنا كورة في العارضة سنشرح لكم اهم القرارات التي تعلنها وزارة الداخلية حتى تتعرفوا عليها بسرعة.

 

الفئات المستثناة من تطبيق غرامة البطاقة الشخصية

 

قررت وزارة الداخلية استثناء من فرض الغرامات على بعض حالات المواطنين ، مثل كبار السن ، وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولكن يجب إحضار وثيقة تثبت حالتهم الصحية.

 

غرامة بطاقة الرقم القومي

 

قرارات جديدة من وزارة الداخلية بخصوص بطاقة الهوية الوطنية

لتسهيل الأمور على المواطنين ، أصدرت وزارة الداخلية ثلاثة أشكال مختلفة من بطاقات الهوية بأسعار مختلفة. كما وافقت على تمديد ساعات العمل في بعض المكاتب حتى التاسعة مساءً وفتح مكاتب جديدة لسجل الأحوال المدنية بالقاهرة والمحافظات. كما اتخذت قرارًا بمواصلة العمل على بعض الوثائق المدنية يومي الجمعة والأحد. وطوال الأسبوع.

 

غرامة التأخير في إصدار البطاقة

 

أعلن مسئول في مجلس الوزراء أنه تم تعديل سن الشخص الذي يحصل على بطاقة الرقم القومي ، ليصبح 15 سنة بدلاً من 16 سنة ، وأن الفرد مُنح فترة زمنية لإصدار البطاقة لفترة. الوقت المقدر بـ 6 شهور فقط ولكن فى حالة تأخر الفرد عن هذه المدة يدفع غرامة قدرها 100 جنيه.

 

التعامل مع بطاقة الرقم القومي منتهية الصلاحية في الجهات الرسمية

في حالة تعامل المواطن مع بطاقته منتهية الصلاحية في إحدى الجهات الحكومية الرسمية ، فإنه يدفع غرامة قدرها 100 جنيه مصري.

 

غرامة عدم تحديث معلومات البطاقة

 

عند حدوث تغيير في أي من بيانات المواطن مثل محل الإقامة أو الحالة الاجتماعية أو حتى الوظيفة ، ولم يقم بتحديث بطاقته ببياناته الجديدة خلال مدة أقصاها 3 أشهر ، سيدفع غرامة قدرها 50 جنيه مصري.