“المعاش هيبقى الضعف”….كيفية الحصول على معاش استثنائي.. أعرف ينفع تقدم ولا لا

في ظل الظروف الأقتصادية التي قد شهدتها البلاد مؤخراً أدت ذلك الى أرتفاع أسعار المنتجات، بجانب أيضاً أرتفاع أسعار السلع الغذائية بدأ المواطنين يعيشون حالة من القلق تجأة الفترة القادمة، لذا دائماً وابداً ما تسعى الحكومة المصرية ببذل أقصى جهودها من أجل توفير حياة كريمة لجميع الفئات خاصةً للإسر الأكثر إحتياجاُ، حيث وفقاً لما صرحت به الهيئة القومية للتأمينات ألجتماعية، عن صرف معاش إستثنائي لأصحاب المعاشات، لذا فقد شهدت محركات البحث خلال الساعات الماضية، حول الخطوات التي يجب الإلتزام بها من أجل الحصول على ” معاش إستثنائي” وكذلك أيضاً متهي الفئات المستحقة بتطبيق هذا القرار، فمل هذة الإجابات سوف نوضحها لكم من خلال السطور القادمة من هذا المقال وذلك على النجحو التالي :

الفئات المستحقة للحصول على معاش استثنائي

  1. كل من هو يعمل بالقطاع الخاص والقطاع الحكومي.
  2. وكذلك الأشخاص المستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.
  3. كما يجوز أيضا تحسين معاشات العاملين السابقين بشكل استثنائي، ويكون ذلك لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

خطوات تقديم طلب للحصول على المعاش الاستثنائي

  1. إذا كان أحد العاملين سبق له العمل في إحدى المؤسسات الحكومية الخاصة بالجهاز الأداري للدولة أو القطاع العام، ففي هذة الحالة يصرف لهم معاش إستثناني، وذلك من خلال التقديم على نموذج المعاش الاستثنائي، وذلك من خلال جهة العمل السابقة، أو المكتب الخاص بالتأمينات الأجتماعية، ومن ثم يقوم بإعتماده من إدارة المعاشات الإستثنائية.
  2. الخطوة الثانية هي تحويل المقدم لصرف ” المعاش الأستثنائي” من جانب الهيئة العامة للتامينات الصحية، وذلك إذا كان الطلب بقدم في حالة تحسين الراتب في ظل الظروف الصحية التي يعاني منها العامل.
  3. تقوم الهيئة العامة للتأمينات الصحية بالبحث الشامل من حيث مصادر الدخل، وذلك إذا كان المقدم كان السبب في حالة تحسين الظروف الأجتماعية له.
  4. في النهاية، يتم عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي، بالإضافة إلى التقرير الطبي أو البحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية، لتحديد مدي أحقية مقدم الطلب في المعاش الاستثنائي.