جهزوا أوراقكم حالا.. شروط وحالات استحقاق المعاش المبكر بالقطاعين الحكومي والخاص وفقاً لقانون التأمينات والمعاشات الجديد

زادت مؤشرات البحث عن أهم شروط وحالات استحقاق المعاش المبكر وهذا بالتزامن مع إعلان الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن زيادة قيمة الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني؛ وفيما يلى سوف نعرض عليكم خلال الفقرات التالية، أبرز شروط وحالات استحقاق المعاش المبكر طبقا لما نص عليه قانون التأمينات الجديد.

أبرز شروط المعاش المبكر للقطاع الحكومي

حيث نص قانون التأمينات الجديد على أهمية وجود مدد اشتراك في تأمين كل من الشيخوخة والعجز وأيضا الوفاة، والتي توفر الحق في أن يحصل على معاش لا يقل عن نسبة 50% من دخل هذه التسوية الأخيرة، وبما لا يقل عن حوالي 65% من قيمة الحد الأدنى لقيمة الأجر الاشتراك في مدة استحقاق المعاش.

كما أنه لا يسمح بخروج أي موظف على المعاش المبكر في حالة عدم وجود مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 25 سنة.

كما يجب أيضا أن يكون للعامل المؤمن عليه، الذي يريد الخروج في المعاش المبكر فترة اشتراك لا تقل عن حوالي 3 أشهر متواصلة أو 6 أشهر متقطعة أيضا مثلما هو مطبق في قانون التأمينات الجديد.

كيفية حساب المعاش للقطاع الخاص

  • في حالة بلوغ العامل لسن الـ50 عام الذي يرغب في الخروج فيه.
  • في حالة عدم وقوع أي إجراء بشكل تأديبي من قبل المؤسسة التي ينتمي لها العامل الذي يرغب في الخروج إلى المعاش المبكر أثناء مدة عمله.
  • في حين وجود توافر فترة اشتراك تأمين كل من الشيخوخة والعجز وأيضا الوفاة، التي تم الحق في الحصول على مبلغ معاش لا يقل عن نسبة 50% من قيمة أجر الموظف أو دخل التسوية الأخير.
  •  أن لا تقل مدد الاشتراك التأميني عن قيمة الحد الأدنى الخاص بكل هذه المعاشات.
  • عندما تتم تسوية جميع الحقوق التأمينية للموظف تبعا لفترة الاشتراك، بإضافة حوالي 5 أعوام.