” مناعتك هتنط فى السما ” .. أفضل الأنظمة الغذائية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .. أبرزها النظام النباتى وحمية البحر المتوسط

يمثل النظام الغذائي دورًا رئيسيًا هامًا عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. وقد توصلت دراسة، نُشرت في دورية الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، إلى أن تناول وجبات غير صحية هو واحد من الأسباب الرئيسية للتعرض لنوبات القلبية وأمراض القلب الأخرى، لذا تتمثل أفضل طريقة للوقاية من أمراض القلب فى إتباع النظام الغذائي الصحيح يوميا، وخلال السطور القادمة سوف نقدم لكم بعض الأنظمة الغذائية الصحية والوقائية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

" مناعتك هتنط فى السما " .. أفضل الأنظمة الغذائية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .. أبرزها النظام النباتى وحمية البحر المتوسط

أنظمة غذائية للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

النظام النباتى: يتمحور النظام الغذائى النباتى بشكل أساسى حول تناول الخضراوات والفواكة والحبوب الكاملة وبدائل اللحوم، والتى تساعد جميعها على تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل مستويات الكوليسترول والسكر فى الدم، لذا فقد كشفت الدراسة عن مدى فائدة ذلك النظام لصحة القلب.
حمية البحر المتوسط: يقوم نظام البحر المتوسط الغذائي على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والبقوليات والبذور والأسماك والمكسرات. كما يرتكز على تقييد مقدار السعرات الحرارية التي يمكن تناولها يوميا، لذا فقد أوضحت الدراسات أن اتباع نظام غذائى متوسطى من الممكن أن يعود بفائدة على صحة القلب.

نظام داش الغذائى للوقاية من أمراض القلب

يرتكز نظام داش الغذائي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، يهدف إلى التحكم في ضغط الدم عن طريق الحد من تناول الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة، ونظام داش الغذائي DASH هو رمز إلى الأساليب التي تساعد على وقف ارتفاع ضغط الدم، وهو مُصمم خصيصًا لتلبية احتياجات القلب.