قفزة كبيرة ومفاجأة.. سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء 4 يناير 2023

قفز سعر صرف الدولار مقابل الجنيه للمرة الثانية على التوالي بنحو خمسين جنيهاً وخمسين قرشاً، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 4 يناير، وصل سعر الدولار الآن إلى نحو 26 جنيهاً بعد ثلاثة، حيث حددت الجلسات أسعار صرف الدولار في السوق المصري الرسمي بعد أن قرر بنك مصر والبنك الأهلي إصدار شهادات بفائدة تصل إلى 25٪.

شهادات بنك مصر والأهلي 25٪

قرر البنك الوطني وبنك مصر تقديم شهادة ادخار لمدة عام بفائدة 25٪ للإنفاق بنهاية المدة أو 22.5٪ فائدة للإنفاق الشهري عبر القنوات الإلكترونية للبنك، وتراجع الجنيه بواقع قرشين مقابل الدولار الأسبوع الماضي، وهو انخفاض أعقب ست جلسات من الاستقرار تزامنت مع الاضطرابات الأخيرة في السوق السوداء، والتي شهدت إضطرابات كبيرة في الأسعار.

معدل الدولار أمام الجنية في تعاملات اليوم الأربعاء

وقال هاريش الخامس، رئيس أبحاث السلع في Geojit Financial Services ، “إن التجار حذرون قبل إصدار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوفر المحضر نظرة ثاقبة لقرارات سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي وتأثيرها على الدولار والذهب”، ومن المقرر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 13-14 ديسمبر في الساعة 1900 بتوقيت جرينتش. ورفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في ديسمبر، ثم أربع مرات متتالية، بواقع 75 نقطة أساس في كل مرة، كما ارتفع سعر الفضة الفورية 0.3٪ إلى 24.06 دولارًا للأوقية، وارتفع البلاتين عند 1.083.65 دولارًا ، وارتفع البلاديوم بنسبة 1.5٪ عند 1736.06 دولارًا.