بعد طرح شهادات الـ 25%.. شلل تام وضربة موجعة للسوق السوداء للدولار

بعد عدة إجراءات من قبل البنوك الحكومية داخل البلاد، انخفض سعر الدولار في السوق السوداء بشكل ملحوظ، وذلك مع بداية اولى ساعات اليوم الجمعة، ووصفت المواقع الإخبارية الحالة التي يمر بها بـ”الشلل التام للسوق السوداء للعملات الأجنبية”، بسبب ارتفاع الطلب على البيع وقلة الشراء.

سعر الدولار في السوق السوداء

شهد سعر الدولار في السوق الموازي له انخفاض ملحوظ؛ ليقترب من السعر الرسمي له، والذي وصل إلى 27,16 في البنك المركزي في آخر تحديث له، أوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية أنه بسبب الافراجات المتتالية التي قامت بها الحكومة والبنوك حدث انهيار في الطلب من القطاع الخاص الفترة الماضية وقد تجاوزت قيمتها 6,8 مليار دولار.

كما أكدت التقارير على ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي بمقدار 470 مليون دولار، خلال شهر ديسمبر، كما أن طرح البنك الأهلي وبنك مصر لشهادات الـ 25% فقد حولت الأمر من مجازفة المضاربة بالدولار، إلى شرائها، كما أنه للتخلص من الدولار بعد انخفاض سعره في السوق السوداء، فقد لجأ من يحمله إلى بيعه؛ لتقليل الخسائر بعد خسارته 10 جنيهات من سعره خلال أسبوع.

بعد طرح شهادات الـ 25%.. شلل تام وضربة موجعة للسوق السوداء للدولار
الدولار

انخفاض سعر الدولار

قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، مع انتهاء الإجازات وفتح عدد كبير من فروع بنك مصر والبنك الأهلي أن يتهافت الجميع على سرعة تحويل الدولار إلى جنيه؛ للحصول على شهادات ال25%، ,كما توقع للدولار انخفاض سعره إلى مستواه السابق، وتحمل خسائر إضافية.

وأكد على أن التكامل بين السياسات النقدية والمالية والتجارية، يتسبب في الحد من التضخم، وكذلك تسبب في ذلك استخدام البنك المركزى لآليات مستحدثة منها الإفراجات عن مستلزمات الإنتاج والسلع؛ ما يؤدي إلى لها أثار واضحة في الفترة القصيرة القادمة، في استقرار الأسعار.

كما أكد على أن الحكومة أطلقت العديد من المبادرات من قبل وزارة التجارة والصناعة رفقة وزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة الزراعة، مع واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات؛ ليوفروا سلع بأسعار مخفضة في تلك المرحلة الانتقالية، من أجل المواطن، بالتوازي مع القطاع الخاص.