احذر الرفد المباشر.. قانون العمل الجديد يكشف عن حالات جديدة لفصل الموظفين

كشف قانون العمل الجديد، عن حالات فصل الموظفين من العمل، وفقًا لقواعد جديدة تجري مناقشتها حاليًا في مجلس النواب، وبالتالي إنهاء أزمة استمار 6 والفصل التعسفي، والتي عانى منها العاملين في القطاع الخاص.

كما حظر المادة 121 من مشروع قانون العمل الجديد 2022 فصل العمال إلا بقرار من المحكمة العمالية المختصة، لأنه تنص على أن المحكمة العمالية تكون المختصة بفرض عقوبة الفصل وفرض عقوبات تأديبية أخرى على صاحب العمل، أو من يخوله للقيام بذلك.

فصل العامل

ونص قانون العمل الجديد على فصل الموظف في حال ارتكابه خطأ جسيمًا، مثل التزوير أو انتحال شخصية غيره، أو خطأ يترتب عليه ضرر جسيم لصاحب العمل، شريطة أن  يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث خلال أربع وعشرين ساعة من لحظة علمه بحدوثها.

وفقا لقانون العمل الجديد، يتم فصل العامل في حال عدم اتباعه تعليمات السلامة، شريطة أن تكون هذه التعليمات مكتوبة ومعلقة في مكان ظاهر رغم التحذير، ولكن كتابة لأخذ ذلك في الاعتبار، وإذا تبين أن العامل قد خان المؤسسة وكشف أسرارها، أو إذا ثبت أن العامل موجود أثناء ساعات العمل في حالة سكر واضح، أو تأثر بما أخذ من مادة مخدرة.

الاعتداء على صاحب العمل

وقد نص قانون العمل الجديد على أنه سيتم فصل الموظف إذا ثبت أنه هاجم صاحب العمل أو المدير العام أو اعتدى عليه، أو في حال ارتكابه هجومًا جسيمًا على أحد رؤسائه أو زملائه خلال ساعات العمل.

يسمح القانون لصاحب العمل بوقف الموظف مؤقتًا عن العمل لمدة تصل إلى ستين يومًا ودفع راتبه كاملاً إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك أو إذا طلب من المحكمة العمالية المختصة فصله من وظيفته، وإذا اتهم الموظف بارتكاب جريمة جنائية أو جنحة تمس الشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، ويمكن لصاحب العمل إيقافه مؤقتًا، ويلزم بإحالة القضية إلى محكمة العمل المختصة خلال ثلاثة أيام من يوم الإيقاف.

إنهاء علاقة العمل

وقد نص مشروع قانون العمل الجديد اعتبارًا من عام 2022 على انتهاء عقد العمل محدد المدة بنهاية مدته، وإذا تم تجديد عقد العمل لمدة تصل إلى أربع سنوات  فإنه يمكن للطرفين إلغاء عقد العمل في وقت محدد من العقد، على أن يتم إخطار الطرف الآخر قبل شهرين من الإلغاء، وهذا لا ينطبق على عقود عمل الأجانب.

أما إذا كان الإنهاء من قبل صاحب العمل، يحق للموظف الحصول على مكافأة تعادل راتب شهر واحد ثابت عن كل سنة خدمة، ما لم يكن هناك نظام أفضل للموظف في المؤسسة.