انهيار في أسعار الذهب و شهادة الـ 25% تخطف السوق.. مفاجأة في عيار 21

يسرع المواطنين على ضخ أموالهم في بنكي الأهلي ومصر وشراء شهادة الـ 25% لمدة عام للحصول على عائد مادي مضمون وربح خيالي بدون أى مخاطرة، وبذلك تصرف الشهادة أنظار الراغبين في الاستثمار للحصول على الذهب والدولار والاستثمار به، لوجود بديل آخر ، وهو ما سعت إليه الدولة مؤخرًا لطرح الشهادة وهو ترويض تجارة الدولار في السوق السوداء، خاصة أن هذه الشهادات تحقق مكاسب غير مسبوقة وأدت إلى العزوف عن الاستثمار في الذهب.

انخفاض أسعار الذهب اليوم

ويقول مراقبون في الشأن الاقتصادي أن شهادة الـ25 % تنجح في استقطاب عملاء جدد، وتسعى إلى ضخ مدخرات وأموال المواطنين في البنوك نظرًا لارتفاع العائد عليها بدلا من الذهب والدولار او شراء العقارات، يأتي ذلك في ظل عدم استقرار أسعار الذهب في السوق المحلية.

انهيار في أسعار الذهب و شهادة الـ 25% تخطف السوق.. مفاجأة في عيار 21
انهيار في أسعار الذهب و شهادة الـ 25% تخطف السوق.. مفاجأة في عيار 21

أسعار الذهب اليوم الإثنين

وتراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين في منتصف وبداية التعاملات وتراجع الجرام الواحد بقيمة 20 جنيهات في السوق المحلية وفقًا للعديد من منصات البيع والشراء، وبذلك.

  •  سجل سعر جرام الذهب الأكثر تداولا بيعا نحو 1800 جنيه.
  •  وبلغ سعر أوقية الذهب في البورصة العالمية نحو 1874 دولارًا.
  • سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 2057 جنيها.
  • بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 1543 جنيهًا.
  • سجل سعر الجرام الذهب عيار 14 نحو 1200 جنيه.
  • بلغ سعر  الجنيه الذهب نحو 14400 جنيه.

سبب تذبذب اسعار الذهب

من جانبه يقول ، المتخصص في مجال صناعة الذهب الدكتور محمود ياسر، أن هناك تذبذب في أسعار الذهب خلال الفترة الجارية، وخاصة بعدما بلغ سعر الجرام الواحد ارتفاعات غير مسبوقة، وأحدثت حالة من الارتباك لافتًا إلى أن السبب في ذلك راجع إلى تلاعب التجار في السوق المحلية، واستغلال مشكلة الدولار ونقص المعروض منه على الرغم من استقرار أسعار الذهب على المستوى العالمي.

إطلاق شهادة الـ25% بعائد بمدة عام

ولفت ياسر إلى أن إطلاق شهادة الـ25% بعائد بمدة عام تشعل المنافسة مع الذهب الذي يعتبر قيمة ادخارية آمنة لافتًا إلى أن الشهادة شيئ غير متوقع ويحدث للمرة الأولى، لكن المعدن الأصفر يتمتع بقوة مثل إمكانية بيعه وشراءه في أى وقت دون انتظار، خاصة أن الشهادة لا بد من مرور 6 أشهر على كسرها، لافتًا إلى ان الادخار في الذهب يحتاج إلى جرأة شديدة لتذبذب سعره.

وذكر الخبير الاقتصادي إلى أن الاستثمار في شهادة 25 في المائة أفضل لمن يمتلك مبلغ من 100 ألف إلى 500 ألف جنيه، وتحقق عوائد مالية مفضلة لهم بعيدا عن المخاطرة.