“كله هيبقى الكترونى”.. قرار هام من وزارة الكهرباء يسعد أصحاب العدادات القديمة

كشفت الجهات المعنية في وزارة الكهرباء والطاقة عن وجود بعض الحالات التي يتم فيها سحب العداد الكهربائي من المواطن، وذلك وفقًا لبعض الضوابط والشروط والقواعد التي تحكم العلاقة بين المواطن وبين شركات توزيع الكهرباء على مستوى كل محافظات الجمهورية، ومؤكدة بأن في حال قيام المواطن بمخالفة شروط التعاقد، يمكن من كل حق شركة التوزيع سحب العداد ورفعه من مكان تواجده.

حالات سحب عداد الكهرباء

أشارت مصادر مسؤولة في وزارة الكهرباء والطاقة، بان هناك أكثر من 10 حالات يتم فيها سحب عداد الكهرباء من المواطن، وذلك بسبب مخالفته للشروط والقواعد الموجودة في العقد الموقع بين المواطن أو المستهلك وبين شركة التوزيع، والذي ينظم العلاقة بينهما.

ويذكر بأن أبرز الحالات التي يتم فيها سحب ورفع عداد الكهرباء من المواطن قد جاءت على هذا النحو التالي:

  1. قيام المستهلك بتوصيل التيار إلى وحدات آخرى مملوكة له، ولكنها غير تلك التي تم التعاقد عليها مع الشركة.
  2. عداد سداد فاتورة الكهرباء من قبل المستهلك لمدة 3 أشهر متتالية.
  3. قيام المواطن بالحصول على تيار كهربائي بطريقة غير شعبة أو عن طريق آخر بخلاف العداد الذي تحصل عليه من الشركة.
  4. في حالة إحداث خلل مقصود ومتعمد في العدادات أو أجهزة القیاس الخاصة بتسجیل الاستهلاك.
  5. حال وجود أحمال زيادة عن القدرة الاستهلاكية التي تم التعاقد عليها مع شركة التوزيع وبدون الحصول على أذن مسبق من الشركة.

مش هتدفع فلوس زيادة في الكهرباء

الجدير بالذكر بأن وزارة الكهرباء والطاقة قد أكدت بأن الفترة الحالية تشهد القيام بعدد من الإجراءات الجديدة المتعلقة بتنفبذ “التحصيل المميكن والدفع الإلكتروني” وذلك بالنسبة لعدادات الكارت وكذلك العدادات القديمة، وهذا عن طريق إلغاء الفواتير الورقية في بعض شركات التوزيع والاعتماد على طرق الدفع الإلكتروني المختلفة.

أوضحت وزارة الكهرباء في بيان رسمي لها بأنها قد قررت إضافة خانة جديدة في الفاتورة وهي متعلقة بصورة قراءة العداد والتي ستحصل عليها الوزارة من خلال شركة شعاع المسؤولة عن أخذ قراءات العداد وذلك من أجل أن يتأكد المواطن من كون الفاتورة الخاصة به تتناسب مع قراءة العداد، هو الأمر الذي يضمن له عدم دفع أي مبالغ مالية وائدة عن حجم استهلاكه.