“عشان تكون عامل حسابك”.. قرار عاجل من البنك المركزي بشأن البنوك يوم الخميس القادم

لازالت التساؤلات بشأن إجازة 25 يناير الموافق لذكرى عيد الشرطة وعيد ثورة يناير قائمًا، بسبب التكهنات التي خرجت على مدار الأيام القليلة الماضية، خاصةً في موعد العطلة لموظفي البنوك، ما إذا كانوا سوف يحصلون عليها في نفس يوم الذكرى، أم سوف تؤجل إلى يوم آخر، إلا أن البنك المركزي قد حسم الأمر ببيان صدر عنه.

موعد عطلة 25 يناير لموظفي البنوك

قال البنك المركزي المصري، في بيان له خلال ساعات اليوم الأحد إنه قد تقرر تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر بمناسبة ذكري ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، عطلة خلال ساعات يوم الخميس الموافق لتاريخ 26 يناير 2023، على أن يُستأنف العمل داخل كافة البنوك حكومية كانت أو خاصة في صباح يوم الأحد الموافق لتاريخ 29 يناير 2023.

"عشان تكون عامل حسابك".. قرار عاجل من البنك المركزي بشأن البنوك يوم الخميس القادم
عطلة البنوك

وذلك على إثر قرار رئاسة الوزراء، الصادر بشأن ترحيل الإجازات أو العطلات الرسمية الدينية والوطنية، إلى نهاية كل أسبوع، أي إلى يوم الخميس؛ ليحصل الموظفين على عدد كبير من أيام الإجازات المتواصلة، خاصة من يحصلون على إجازات أسبوعية تمتد خلال يومي الجمعة والسبت.

طرح أذون خزانة

وفي سياق منفصل، قال البنك المركزي، في بيان صدر عنه اليوم الأحد 22 يناير 2023، إنه قد أودع 35 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية كأذون خزانة؛ حتى تتمكن البنوك والمؤسسات المالية من تداولها باعتبارها اللاعب الرئيسي في سوق أدوات الدين.

ونوه البنك إلى أن وزارة المالية سوف تطرح لمدة 91 يوما، حوالي 13.5 مليار جنيه أذون خزانة، كما أنه سوف تطرح لمدة 273 يومًا، أذون خزانة بقيمة 12.5 مليار جنيه، كما كشف في تقريره الأسبوعي عن حركة السوق العالمي والتي أشارت إلى هبوط الدولار بنسبة 1.61%، وبذلك فإنه سجل أضعف مستوى له منذ شهر يونيو الماضي، بعد اتجاه بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إبطاء وتيرة التشديد على إثر انخفاض معدلات التضخم.