زيادة سعر التذكرة والغاء القطار العادي.. بيان عاجل من الحكومة يحسم الجدل

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، عن تفاصيل تحسين الخدمة داخل القطارات المتواجدة حاليًا على قضبان سكك حديد مصر مع التفكير في زيادة سعر تذكرة قطار “تالجو” الإسباني الفاخر، مؤكدًا أنه لا يُحقق مصاريف تشغيله خلال أول 3 سنوات بعد أن تم تشكيل لجنة من الوزارة وهيئة السكة الحديد لتحديد سعر التذكرة، وكانت تذكرة الدرجة الأولى في قطار “تالجو” بـ 200 جنيه والثانية بـ 150 جنيهًا.

وأوضح “الوزير”، خلال لقاء تليفزيوني مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي”، أن اللجنة المُشَكَلَة من قِبل وزارة النقل والمواصلات وهيئة السكة الحديد قيّمت المكاسب التي سيحققها قطار “تالجو” بعد تشغيله بقيمة 25 % أرباح، وهو ما لا يحقق تكلفة تشغيله خلال الثلاثة سنوات الأولى، ومن الوارد زيادة سعر التذكرة خلال الأيام القادمة.

زيادة سعر التذكرة والغاء القطار العادي.. بيان عاجل من الحكومة يحسم الجدل
قطار تالجو

وأضاف وزير النقل والمواصلات، أن من أول يوم تشغيل وحجم الإقبال على قطار “تالجو” متزايد لاسيما أنه تم حجز جميع مقاعد الدرجة الأولى و60 % في الدرجة الثانية، لافتًا إلى أنه تم اتخاذ قرار بزيادة أعداد عربات الدرجة الأولى من أجل استيعاب حجم هذا الإقبال من جانب المواطنين.

وأشار إلى أنه سيتم خلال شهر يوليو المقبل دراسة حجم الإنفاق والواردات في القطار الإسباني من أجل تحديد السعر الجديد للتذكرة، لافتًا إلى أن الراكب الأجنبي عندما يحجز في قطار “تالجو” أو “النوم” يضع كارت الفيزا الخاص به فيتم سحب الدولار أو ما يوازيه بالجنيه المصري حسب فئة سعر التذكرة.

وأكد “الوزير” خلال حديثه أنه لن يتم إلغاء القطار العادي أو زيادة سعر تذكرته، واقتصاديات السوق وأسعار السولار هي من تتحكم في الأسعار ومن الوارد جدًا زيادة أسعار “تالجو”، مشيرًا إلى أنه هناك زيادة حافز إلى قائد قطار “تالجو” والكمسرى والموظفين لقيامهم بمجهود أكبر في تقديم الخدمة للمواطنين.