“التأمينات الاجتماعية” تكشف موعد زيادة الجديدة في المعاشات 2023 وخطوات الاستعلام

كشفت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن الحد الأدنى للمعاشات التي تنتهي خدمتها خلال شهر يناير 2023، ستبلغ قيمته نحو 1105 جنيهًا، بحيث تكون قيمة الحد الأقصى للمعاشات 8720 جنيهًا، لافتة إلى أن زيادة المعاشات الجديدة، بحسب نص قانون الضمان الاجتماعي رقم 148 لعام 2019، في بداية يوليو 2023.

وجاء رفع الحدين الأقصى لرسوم التأمين، تماشيًا مع تطبيق أحكام قانون التأمين والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، حيث ينص القانون على آلية سنوية لزيادة هذين الحدين، بهدف تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية، لتحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند نهاية الخدمة واستحقاق المعاش.

موعد زيادة المعاشات الجديدة

تنص المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية على أنه ستتم زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، بداية من 1 يوليو، بمعدل تضخم، بحد أقصى 15٪ من الزيادة، شريطة ألا تتجاوز قيمة الزيادة في المعاش نسبة الزيادة المنسوبة للحد الأقصى عن أجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام.

قيم المعاشات زادت في أبريل الماضي بنسبة 13%

وأشارت التأمينات الاجتماعية إلى أن قيم المعاشات ارتفعت بنسبة 13 في المائة في أبريل الماضي، قبل ثلاثة أشهر من موعد الزيادة السنوية، كاشفة أن تكاليف السداد المبكر للزيادات التقاعدية بلغت قيمتها نحو 9.6 مليار جنيه، لأبريل ومايو ويونيو 2022، مشيراً إلى أن التكلفة السنوية لهذه الزيادة وصلت إلى 38.4 مليار جنيه.

صرف معاشات شهر فبراير 2023

يصرف المتقاعدون والمستحقون للمعاشات شهر فبراير 2023، لأكثر من 10 ملايين و 837 ألف مستفيد، يوم الأربعاء، الموافق 1 فبراير 2023، وذلك من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك ومكاتب البريد، ويمكن للمتقاعدين أيضًا الصرف من فروع فوري والمحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة.

خطوات الاستعلام عن زيادة المعاشات إلكترونيا

يستطيع المستحقون للمعاشات الاستعلام عن الزيادة بعد الإعلان عنها رسميًا في الموعد المحدد من خلال زيارة موقع التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى الاستفسار عن زيادة المعاش بإدخال الرقم القومي للمستفيد.