معاش أبوك مش من حقك تخده.. 3 حالات يتم فيها حرمان الأبناء من الحصول علي معاش والدهم.. اعرفهم قبل ميتخرب بيتك والمعاش يطير

حدد قانون المعاشات والتأمينات مجموعة من الضوابط لحصول الأبناء على معاش والدهم، فنجد أن نص القانون يتضمن منح المعاش للأبناء على ضوابط معينة، ويتم حرمان الأبناء كذلك من الحصول على المعاش في بعض الحالات التي قد تضمنها نص القانون لكي يتم تجنبها، فلمتابع التفاصيل لنتعرف على ماه هي حالات الحرمان من معاش الوالد.

حرمان الأبناء من الحصول على معاش والدهم

فنجد أنه في إطار حرص القانون على دفع المعاشات للمستحقين من المواطنين الذين يستوفون الشروط والضوابط التي حددها القانون، فقد جاء القانون يتضمن حق الأبناء والبنات في الحصول على معاش والدهم أو والدتهم المتوفاة، ليكون ذلك بناء علم عددٍ من الضوابط وذلك بناء على سن محدد.

حالات حرمان الأبناء من الحصول على معاش والدهم

قد تمثلت الحالات التي يتم بناء عليها حرمان الأبناء من الحصول على معاش والدهم فيما يلي:

  • الحالة الأولى والتي تتمثل في التحاق الابن أو الابنة بعمل يقدم له دخل يساوي قيمة المعاش.
  • كما تمثلت لحالة الثانية في انقطاع المعاش في حالة قد مارس الابن أو الابنة مهنة تجارية، أو في حالة الالتحاق بمنهج غير تجارية تنظمها القوانين أو اللوائح لمدة تزيد عن خمسة سنوات.
  • وقد جاءت الحالة الثالثة تتمثل في حالة زواج الابنة، حيث يتم إسقاط الحصول على المعاش في حالة قد تم عقد قران الابنة، وفي حالة انتهاء الابن دراسته بحد أقصى 26 عام.