اوعى تكون منهم لتتحبس .. تحذير أخير من الداخلية لحاملى تلك بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً .. الحق نفسك قبل فوات الاوان

العديد من الأشخاص يبحثون عن الخطوات اللازمة لتجديد البطاقة الشخصية، رغبة في معرفة اللازم بالإضافة إلى الخطوات الواجب اتباعها، كما أن هناك بعض القرارات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، والتي تشير إلى أن هناك بعض العقوبات والغرامات التي تم فرضها على بعض الأشخاص، وسيتطلب عليهم دفع غرامة مادية معينة عند تجديدهم للبطاقة القومية، وسنتعرف خلال السطور القادمة على أهم التفاصيل التي تتعلق بهذا الشأن، تابعونا.

غرامة تأخير تجديد البطاقة

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية عاقبت البالغين الذين تخلفوا عن الحصول على بطاقة الهوية لأول مرة 100 جنيه، وغرمت الحكومة كل من يتعامل مع بطاقة منتهية الصلاحية في جميع الجهات الحكومية 100 جنيه، يعاقب بغرامة قدرها 50 جنيهاً كل من لم يجدد بطاقته الوطنية دون إبداء سبب وجيه و في حالة فقدان البطاقة سيتم تغريمة 50 جنيهًا إذا لم يتم الإبلاغ عن فقد البطاقة خلال 15 يومًا من تاريخ المحضر.

اوعى تكون منهم لتتحبس .. تحذير أخير من الداخلية لحاملى تلك بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً .. الحق نفسك قبل فوات الاوان

استخراج بطاقة الرقم القومي 

يجب على كل مواطن يقيم داخل جمهورية مصر العربية فوق سن 15 التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية الشخصية، حيث يتم استخراجها بواسطة إدارة السجل المدني الموجودة بمنطقته خلال ستة أشهر من بلوغه السن، وعندما تكون البطاقة صالحة للاستخدام وشرعية، فإنها تعمل بمثابة التحقق من شرعية البيانات الموجودة بداخلها، وهنا يجوز للمنظمات الحكومية أو غير الحكومية استخدامها لإثبات هوية مالكها، وفي حال تغير أي من بيانات بطاقة هوية المواطن أو بيانات الحالة المدنية، يجب عليه إخطار إدارة السجل المدني بمكان إقامته خلال ثلاثة أشهر من التغيير لتحديث بياناته.