“سم قاتل يباع بالأسواق”.. الزيت المستخدم مسبقا اوعى تشتريه ولو ببلاش مش هتصدق اضراره

جميعنا لاحظنا في الآونة الأخيرة انتشار ظاهرة شراء الباعة للزيت المستخدم من المنازل هذا الزيت الذي أصبح غير صالح للاستخدام الأولي لأنه اصبح ملوث وغير صحي بسبب حرقه مرة بعد مرة وتراكم الدهون والشحوم به،يرى البعض أن بيعه مربح بدلا من التخلص منه ولكنها كارثة تسبب الأمراض والسرطانات لأنه لا يعاد تدويره بشكل صحيح وإنما يعاد إلينا في صحتنا فيقوموا بإضافة مواد سامة به ليصبح صالح للاستخدام والطهي مرة أخرى بسعر أقل.

الاستخدام الحقيقي لزيت الطهي المستخدم مسبقا

تجميع زيوت الطعام المستعملة وإعادة استخدامها في صناعة الطعام يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان فيتم إجراء عملية تنقية وتكرير لإزالة الشوائب والروائح الكريهة ولكنها لا تكفي لإزالة المواد الضارة المتراكمة في الزيت المستعمل.

تراب التبييض هو مادة كيميائية تستخدم لتبييض الزيت المستعمل وإزالة الشوائب واللون الداكن، وهو يحتوي على مواد ضارة والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

تحذير دكتور حسام موافي من أخطار الزيت المستخدم

عندما يتم تسخين الزيت المستعمل مرة أخرى فإنه يتعرض لدرجات حرارة عالية قد تتسبب في تكوين مركبات ضارة مثل الأسيد الدهني المؤكسد والألدهيدات المتقدمة، وهذه المركبات تعتبر مسببات للأمراض وتسبب الالتهابات والضرر الخلوي في الجسم.

لذا يجب عدم إعادة استخدام الزيوت المستعملة وعدم شرائها أو استخدامها في المطاعم. بدلاً من ذلك يجب التخلص منها بطرق صحيحة ومسؤولة، مثل تسليمها للمراكز المختصة في إعادة تدوير الزيوت أو التخلص منها في حاويات النفايات المخصصة.