متجيش تقول معرفش.. تعرف على الحالات التي يمنع ذكر أسماء الوالدين عند تسجيل المواليد الجدد وفقا لقانون الأحوال المدنية الجديد

من أهم القوانين التي تم إصدارها على الإطلاق لمعالجة متطلبات الأسرة المصرية وجميع القضايا المرتبطة بها هو قانون الأحوال المدنية، الذي وضع المبادئ التوجيهية القانونية التي تحكم العلاقات مع العائلات فيما يتعلق بالنسب والزواج وشهادات الميلاد وتسجيل المواليد ، ومخاوف أخرى، وفي هذا التقرير نتتبع الحالات التي لا يُسمح فيها وفقًا لقانون الأحوال المدنية وفي ضوء ما ورد في المادة 27  بتسمية الوالدين “الأب – الأم” عند تسجيل المواليد في شهادات الميلاد.

الحالات التي لا يجوز فيها ذكر اسم الوالدين في شهادة ميلاد الطفل

وفقًا للمادة 27 من قانون الأحوال المدنية، لا يجوز التحقق من هوية الأب أو الأم أو كليهما عن طريق الإخطار في الحالات التالية، والتي يتم سردها كحالات قد لا يتم فيها إدراج أسماء الوالدين في شهادة ميلاد الطفل:

  1. تُحذف أسماء الوالدين إذا كانوا من المحارم.
  2. عدم ذكر اسم الأم إذا كانت متزوجة وولد الطفل من رجل غير زوجها.
  3. بالنسبة لغير المسلمين سواء حدثت الولادة قبل الزواج أو بعد فسخه يحذف اسم الأب إذا ولد الولد لامرأة غير زوجته الشرعية وهو متزوج.
  4. إذا توفي مولود جديد قبل الإبلاغ عن ولادته، فيجب الإبلاغ عن ولادته ومن ثم وفاته، ومع ذلك إذا كان قد ولد ميتًا بعد الشهر السادس من الحمل، فسيتم الإعلان عن وفاته فقط.

عقوبة المخالفين لقانون الأحوال المدنية

وفقًا لقانون الأحوال المدنية ، أي شخص يبلغ عن ولادة أو وفاة تم الإبلاغ عنها بالفعل من قبل أحد المتهمين بالإبلاغ عن ذلك وتسجيله مع علمه بذلك، يعاقب إما بغرامة أو بالسجن لمدة لا تقل عن شهر ولا يزيد عن ستة أشهر.