“يا بخت اصحاب المعاشات”.. وزارة التضامن تفرح المواطنين قبل العيد بصرف معاشين وتوضح الحالات المستحقة في قانون التامينات 2023

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن أخبار سارة لجميع المستحقين للمعاشات وفقًا للائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد لعام 2023 وتركز الإعلان بشكل خاص على المادة رقم 104 من القانون، التي تنص على ما يجب فعله في حال وفاة صاحب المعاش، وهل يحق لورثته صرف معاشين وما هي الشروط المطلوبة وسنعرض لكم من خلال السطور القليلة القادمة كافة التفاصيل حول هذا الأمر تابعونا للمزيد من الأخبار.

حالات الجمع بين معاشين

  • يتيح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد لعام 2023 فرصة للمستحقين للاستفادة من جمع معاشين أو راتب ومعاش في آن واحد، وخاصةً للأرامل والمطلقات فبموجب القانون، يحق للأرملة الاستفادة من معاش زوجها المتوفي بالإضافة إلى معاشها الخاص، نظراً لكونها من الورثة الشرعيين للمتوفى.
  • كما تم تعيين إجراءات محددة للسماح لأي من الأبناء بالاستفادة من معاش الأب أو الأم، أو دمج المعاشين وإذا كانت الأرملة تعمل، فلها الحق في الحصول على معاش زوجها المتوفي إلى جانب راتبها الخاص.
  • وتم تحديد الحد الأدنى لجمع المعاشات في المادة رقم 24 من القانون، ويمكن لأي شخص مستحق للمعاشين الاطلاع على المادة رقم 102 من القانون لمعرفة القيمة المستحقة له.

"أصحاب المعاشات في نعيم".. وزارة التضامن تفرح المواطنين قبل العيد بصرف معاشين وتوضح الحالات المستحقة في قانون التأمينات 2023

الاوراق المطلوبة للجمع بين معاشين

تشمل الأوراق والمستندات الرسمية التي تحتاجها:

  1. نسخة مصورة من بطاقة الرقم القومي.
  2. بطاقة الخدمات المتكاملة للفرد أو العائلة، والتي تشمل الأخوة والأخوات والآباء والأمهات والأزواج والأولاد والبنات.