أبرزها إلغاء إعفاءات جهات الدولة .. تفاصيل 7 قرارات هامة وافقت عليها الحكومة اليوم 21 يونيو 2023

وافق مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023م، على عدد من القرارات الهامة، منها ما يخص تعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية، وكذلك اتفاق منع الازدواج الضريبي بين مصر والبرازيل، وإصدار عملات تذكارية من الفضة، واعتماد توصيات لجان إنهاء النزاعات الحكومية، وإلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، وتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار، بهدف جذب صناعات بعينها وتوجيهها إلى مناطق معينة داخل البلاد، ونوضح في تقريرنا التالي تفاصيل 7 قررات هامة وافقت عليها الحكومة اليوم 21 يونيو 2023م، وموضوعات أخرى ذات صلة.

7 قرارات هامة وافقت عليها الحكومة اليوم

وافقت الحكومة اليوم، على عدة قرارات، منها ما يخص جذب استثمارات جديدة، والنقل الجوي، وغيرها من القرارات جاءت أبرزها على النحو الآتي:

أبرزها إلغاء إعفاءات جهات الدولة .. تفاصيل 7 قرارات هامة وافقت عليها الحكومة اليوم 21 يونيو 2023
7 قررات هامة وافقت عليها الحكومة اليوم 21 يونيو 2023

تعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية

وافقت الحكومة على مشروع قانون خاص بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالقانون رقم 13 لسنة 1968، وجاءت التعديلات على النحو الآتي:

  • رفع الاختصاص القيمي للمحاكم الابتدائية، لتختص بنظر الدعاوى التي تزيد قيمتها على 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف جنيه.
  • رفع الاختصاص القيمي للدوائر الابتدائية بالمحاكم الاقتصادية لتختص بنظر الدعاوى التي لا تجاوز قيمتها 15 مليون جنيه بدلا من 10 ملايين جنيه.
  • رفع النصاب الانتهائي للدعاوى التي تختص بنظرها محكمة المواد الجزئية ليكون حكمها انتهائياً إذا كانت قيمة الدعوى لا تجاوز 30 ألف جنيه بدلا من 15 ألف جنيه.
  • تختص المحكمة الابتدائية كمحكمة أول درجة، بنظر الدعاوى التي لا تجاوز 200 ألف جنيه بدلًا من 100 ألف جنيه.

منع الازدواج الضريبي في النقل الجوي مع البرازيل

وافق مجلس الوزراء أيضًا على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق منع الازدواج الضريبي على الأرباح الناتجة من النقل الجوي، الموقعة في القاهرة بتاريخ 9 مايو 2023، بهدف تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي وتنمية الاستثمارات والتبادل التجاري، مع دولة البرازيل، حيث تقوم كل دولة بإعفاء الأرباح الناتجة من تشغيل الطائرات في الحركة الجوية الدولية، من الضرائب على أساس المعاملة بالمثل.

إصدار عملات تذكارية

وتم الموافقة أيضًا على الترخيص بإصدار عملات تذكارية من الفضة، فئات: الجنيه الواحد، والخمسة جنيهات ، والعشرة جنيهات، بمناسبة الاحتفال بمرور 125 عاماً على تأسيس البنك الأهلي المصري.

اعتماد توصيات لجان إنهاء النزاعات الحكومية

اعتمد مجلس الوزراء التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء النزاعات الحكومية بوزارة العدل، في 50 منازعة، في إطار العمل على تسوية جميع النزاعات القضائية بين الجهات الحكومية دون اللجوء إلى القضاء.

إلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بإلغاء الإعفاءات المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية، بهدف تحسين مناخ الاستثمار، ودعم مشاركة القطاع الخاص في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وكفالة فرص عادلة لمختلف الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية في المعاملات المالية المنظمة لها.

تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017م، لتشجيع الاستثمار، والعمل على إتاحة بيئة استثمارية جاذبة، وكذلك منح حافز استثماري إضافي بمحددات وضوابط خاصة تستهدف جذب صناعات بعينها وتوجيهها إلى مناطق معينة داخل البلاد.