” جددها وإلا هتتغرم ” 5 غرامات مالية حددها قانون الأحوال المدنية للمتأخرين عن إستخراج أو تجديد البطاقة الشخصية .. مترجعش تندم بعدين

قام قانون الأحوال المدنية بالكشف عن الغرامات المالية التى يتم تطبيقها على المواطنين فى حال التأخر عن إستخراج أو تجديد بطاقة الرقم القومى بعد مرور 3 شهور على إنتهاء مدتها، وذلك لمحاولة إيضاح مدى جدية وضرورة الأمر وعدم التكاسل عن إستخراج او تجديد بطاقة الهوية الشخصية، لذا سوف نوضح لكم خلال السطور القادمة المزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن.

" جددها وإلا هتتغرم " 5 غرامات مالية حددها قانون الأحوال المدنية للمتأخرين عن إستخراج أو تجديد البطاقة الشخصية .. مترجعش تندم بعدين

غرامات التأخر عن إستخراج أو تجديد البطاقة الشخصية لعام 2023

جاء فى نص المادة رقم 53 من قانون الأحوال المدنية، ضرورة إلتزام المواطن بتحديث بياناته الشخصية فى مدة تصل ل 3 شهور من حدوث أى تغيير فى حياته سواء كان هذا التغيير بالزواج أو تغيير المهنة أو غيرها، وفى حال عدم الإلتزام بذلك القانون فيتم إيقاع العقوبة المنصوص عليها والتى تتمثل فى دفع غرامة مالية سوف نكشفها لكم خلال السطور القادمة، ونص المادة رقم 53 كالتالى ” إذا طرأ تغير على بيانات بطاقة الرقم القومي أو أي من بيانات حالته المدنية يجب عليه التقدم خلال ثلاثة أشهر من تاريخ التغيير إلى السجل المدني التابع لمحل إقامته لتحديث بياناته “.

البطاقة الشخصية

غرامات مخالفة قانون تجديد البطاقة الشخصية

  • يتم تغريم المواطن مبلغ قدره 100 جنيه فى حال التأخير عن تجديد بطاقة الرقم القومى خلال 3 شهور بعد بلوغه سن ال 15 عام.
  • دفع غرامة قدرها 100 جنيه فى حال التعامل ببطاقة منتهية أمام الجهات الرسمية بالدولة.
  • أما فى حال التأخير عن تجديد بطاقة الرقم القومى بعد مرور فترة السماح المحددة بثلاثة أشهر عقب إنتهائها، فيغُرم المواطن 50 جنيها.
  • دفع غرامة 50 جنيهًا بعد مرور 3 شهور من عدم تحديث بيانات البطاقة الشخصية الخاصة بالمواطن مثل المهنة أو تغيير محل الإقامة أو الزواج.
  • دفع غرامة 50 جنيها إذا لم يتم استخراج بطاقة بدل فاقد بعد مرور 15 يوما من تحرير محضر الفقد.