“القهوة مفيدة بس مش للبنات”.. تحذير شديد اللهجة للبنات من تناول القهوة لهذا السر الخطير

أضرار القهوة للبنات تعتبر من المعتقدات التي توارثتها الأجيال دون تواجد أي أساس علمي يؤكد صحة هذه المعتقدات، ولذلك سنذكر فيما يلي الأساس الطبي والعلمي لتأثير أضرار القهوة على البنات.

أضرار القهوة للبنات:

أضرار القهوة للبنات تتمثل في الشعور بالاكتئاب والتوتر، وزيادة الإحساس بآلام الدورة الشهرية، وعلى الرغم من ان القهوة تحتوي على عناصر غذائية مثل فيتامين ب 2 وفيتامين ب 3 والبوتاسيوم و مضادات الأكسدة والمغنيسيوم ، إلا أن الكمية المفترض ان يتناولها البنات لا تزيد عن 100 مليجرام يومًيا.

تبحث الكثير من البنات عن أضرار القهوة و تأثيرها السلبي على الدورة الشهرية والثدي، وكذلك أضرار القهوة على الرحم، وفيما يلي سنذكر أضرار القهوة علي البنات:

1- اضطرابات النوم:

في دماغ البنات تتأثر الخلايا العصبية في مرحلة المراهقة عند تناول الكافيين ومنها القهوة، مما يؤدي الي صعوبة في النوم و الأرق خصوصا عند شربها بالليل، حيث يشعر الجسم بالرغبة في النوم ولكن الدماغ مستيقظ ، وهو ما يؤدي الي تأخير في التحصيل الدراسي و شرب الكثير من القهوة في اليوم التالي.

2-هشاشة العظام:

القهوة تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين تقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهو ما يؤدي إصابة البنات بهشاشة العظام في فترة المراهقة.

3- ارتفاع الكوليسترول:

القهوة تؤدي الي زيادة الكوليسترول الضار في الدم عند البنات، حيث تحتوي القهوة المصفاة او غير المصفاه على مادتي الكافستول والقهويول، وشربهما بانتظام يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الجسم.

4- زيادة الوزن:

تناول البنات للقهوة مع إضافة الحليب والنكهات الأخرى المليئة بالسعرات الحرارية والمبيضات يؤدي الي زيادة احتمال زيادة الوزن.

هل القهوة تسبب العقم للبنات:

الجمعية الوطنية للعقم جاوبت علي هذا السؤال مؤكدة أن نسبة الكافيين تؤثر على فرص حدوث الحمل إذا كانت البنت تعاني من مشاكل صحية تمنع حدوث الحمل الطبيعي مثل تكيس المبايض، حيث ان القهوة تزيد هذه المشكلة، بل وتؤثر على نضج البويضات بشكل سليم.

تصل أضرار القهوة الي حدوث الإجهاض وزيادة التعرض للولادة المبكرة، وولادة طفل ضعيف.