“هتلبسي دهب من غير فلوس”… شيء لا يصدقه عقل.. خروج الذهب بكميات كبيرة من التراب.. شوف بنفسك!!!

يظن معظمنا أن الذهب من المعادن التي يصعب الحصول عليها وذلك لأنه متوافر في المناجم فقط  على شكل ميكروسكوبي دقيق يتداخل مع جزيئات السليكا، فهو يتكون من عروق الكوارتز، وبالتالي يجب في البداية فصله عن السيليكا وعدد من الشوائب الأخرى، وفي هذا التقرير سنتعرف على كيفية فصل واستخراج الذهب من الرواسب.

كيفية استخراج الذهب من الرواسب بطريقة السيانيد

تعد طريقة السيانيد من أفضل الطرق لاستخراج، وذلك لأنها تتميز بأنها تقوم بتقليل التكلفة الكلية، كما أنها أقل من ناحية قدر الملوثات التي قد تسبب الضرر للبيئة، بالإضافة إلى ذلك أن كفاءة الاستخلاص تكون عالية للغاية وربما تصل كفاءتها إلى نسبة 96%، ويمكن أيضًا عمل إعادة تدوير للمواد المستخدمة مرة ثانية.

استخراج الذهب من الرواسب
استخراج الذهب من الرواسب

طرق أخرى لاستخراج الذهب من الرواسب

يوجد طرق أخرى يمكن الاستعانة بها لاستخراج الذهب من الرواسب ومن بين تلك الطرق التالي:

طريقة الطحن

تعتبر طريقة الطحن من الطرق الضرورية للغاية في عملية استخلاص الذهب، وذلك لأنها تتم في كل الطرق ولكنها لها أهمية خاصة في طريقة السيانيد حيث لا يجب أن يزيد حجم حبيبات الصخور عن  100 ميكرون، حيث تعتمد كفاءة هذه الطريقة على كفاءة الطحن.

طريقة التركيز

تقوم هذه الطريقة على أن معدن الذهب واحد من المعادن عالية كثافة، حيث  يتم بهذه الطريقة تقليب الصخور المطحونة داخل إسطوانة معدنية كبيرة الحجم إلى أن تنزل جزيئات الذهب إلى أسفل، مما ينتج عنه زيادة تركيز الذهب فى الجزء السفلى وتكون نتيجة الاستخلاص في هذه الطريقة جيدة.