“رسميا 5 غرامات عند تجديد البطاقة”.. تجنب الغرامات وسارع بتجديد بطاقة الرقم القومي بالشروط والأوراق المطلوبة ومن هي الفئات المستثناه من الغرامة.. نصائح هامة لكل المواطنين

بطاقة الرقم القومي هي جزء لا يتجزأ من حياتنا كمواطنين مصريين، فهي تثبت هويتنا وتمكننا من التعامل مع الجهات الحكومية والخاصة، لذلك، يجب علينا الحفاظ على سارية مفعول بطاقاتنا وتجديدها في الموعد المحدد، وفي هذا المقال سنتعرف على أهمية تجديد بطاقة الرقم القومي، والغرامات التي تفرض على من يتأخرون عن ذلك، والفئات التي تستثنى من دفع هذه الغرامات.

أهمية ومزايا تجديد بطاقة الرقم القومي للمواطنين

تجديد بطاقة الرقم القومي
تجديد بطاقة الرقم القومي

بطاقة الرقم القومي هي وثيقة رسمية تحتوي على رقم فريد يُخصص لكل مواطن مصري، وتشير إلى اسمه وتاريخ ميلاده وجنسه وديانته وعنوانه، فهذه البطاقة ضرورية لإثبات شخصية المواطن في كثير من المواقف، مثل التصويت في الانتخابات، أو فتح حساب بنكي، أو التسجيل في التعليم، أو الحصول على خدمات صحية، أو غيرها من الخدمات.

تحديث لآخر غرامات التأخير في تجديد بطاقة الرقم القومي

إذا لم يلتزم المواطن بتجديد بطاقته في الموعد المحدد، فإنه يعرض نفسه للمساءلة القانونية والمالية، فوزارة الداخلية قد حددت غرامات مالية تفرض على من يتأخرون عن تجديد بطاقاتهم أو يفقدونها أو يتعاملون ببطاقات غير سارية المفعول، حيث تتراوح قيمة هذه الغرامات بين 50 و100 جنيه مصري، حسب نوع المخالفة، وفيما يلي سنعرض تفاصيل هذه الغرامات:

  • غرامة قيمتها 100 جنيه مصري في حالة تأخير الشخص عن تجديد بطاقته قبل الموعد المقرر لذلك.
  • غرامة قيمتها 50 جنيه مصري في حالة فقدان الشخص بطاقته وتعامله بدونها.
  • غرامة قيمتها 100 جنيه مصري في حالة تعامل المواطن مع أي جهة حكومية ببطاقة مفعولها غير ساري.

الفئات أو الطبقات التي تستثنى وتمنع من دفع غرامة التأخير

ورغم أن وزارة الداخلية شدَّدت على ضرورة التزام المواطنين بتجديد بطاقاتهم في الموعد المحدد، إلا أنها استثنت بعض الفئات من دفع الغرامات على تأخير التجديد، وذلك لظروف خاصة بهم، وتشمل هذه الفئات:

  • كبار السن، وهم من بلغوا سن 65 عامًا فأكثر.
  • ذوي الإعاقة، وهم من يحملون شهادة إثبات إعاقة صادرة من وزارة التضامن الاجتماعي.
  • المرضى، وهم من يعانون من أمراض خطيرة أو مزمنة تحول دون قدرتهم على التحرك أو التعامل، حيث يجب إرفاق بيان طبي يُثبِت ذلك.