وزير الصحة: مبادرة 100 يوم صحة تعتمد على أسطول من العيادات والقوافل الطبية

كشف وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، تفاصيل مبادرة 100 يوم صحة، التي تعتمد على استخدام أسطول من العيادات الطبية والقوافل العلاجية لتوجيهها إلى التجمعات السكانية، تهدف هذه المبادرة إلى تخفيف الأعباء على المواطنين، حيث كان الفحص الطبي والعلاج يُشكِّل عبئًا إضافيًا على المواطنين غير القادرين وحتى القادرين.

وزير الصحة: مبادرة 100 يوم صحة تعتمد على أسطول من العيادات والقوافل الطبية

تم إصدار 94 ألف قرار علاج على نفقة الدولة خلال الـ15 يومًا الماضية من مبادرة 100 يوم صحة، وتم التركيز على مبادرات الصحة للوصول إلى المواطنين في المناطق التي يصعب عليهم الوصول للخدمات الصحية من خلال العيادات المتنقلة، وحتى الآن، استفاد أكثر من 5 ملايين مواطن من هذه المبادرة.

يتم تقديم تقارير أسبوعية للرئيس السيسي لمتابعة معدلات التقدم في مبادرة 100 يوم صحة، توضح هذه الخطوة التزام الدولة المصرية بتطوير الرعاية الصحية والتوفر على البنية التحتية اللازمة لتلبية احتياجات المجتمع.

عند الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية معقدة مثل زراعة الأعضاء، يتم تحويل الحالات إلى المستشفيات وتغطية تكاليف العلاج على نفقة الدولة، دون تحميل المرضى أي تكاليف إضافية.

يعمل وزير الصحة والسكان على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، ويوجد تنسيق لتوفير الاعتمادات الدولارية اللازمة لشراء هذه المستلزمات، ويشدد على أهمية توعية المرضى بالأدوية البديلة عند عدم توفر النوع الذي وصفه الطبيب، والتأكيد على أن لها نفس المادة الفعالة.

الاستثمار في المبادرات الصحية يعود بالفائدة، حيث كل جنيه يتم إنفاقه على المبادرات الصحية يوفر 15 جنيهًا في حالة تفاقم الأمراض التي يعاني منها المواطنون، هذه الجهود تعكس التزام الحكومة بتوفير الرعاية الصحية الشاملة ومساعدة المجتمع في الحفاظ على صحتهم.