مفيش تأخير تاني في الشغل هتروح بيتك بدري .. قرار مفاجئ من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل لهؤلاء المواطنين .. ياتري هما مين

يهدف القانون الجديد للعمل إلى توفير أكبر قدر ممكن من الراحة والاسترخاء لجميع الموظفين في القطاعات الحكومية والمصالح الحكومية والخاصة، مع تعديله باستمرار لضمان حقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل على حد سواء. ومع ذلك، سنعرض اليوم أهم قرار لرئيس مجلس الوزراء بخصوص تخفيض ساعات العمل في جميع القطاعات وفقًا للقانون الجديد لعام 2022. ستتعرف على ذلك في الأسطر القادمة.

قانون العمل الجديد لعام 2023

في المادة رقم 131 من قانون العمل الجديد، تم إصدار قرار مؤخرًا من قبل مجلس الوزراء المصري ينص على تقليص ساعات العمل اليومية إلى ساعة واحدة يوميًا لبعض فئات العمالة هذه الفئات تشمل الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية، والآباء ذوو الأطفال ذوي الإعاقة، والأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن حتى عمر سنتين، وأي شخص من أقارب الدرجة الثانية لذوي الإعاقة يتم استثناء هذه الفئات من ساعة الدوام الرسمي أقل من غيرهم من العاملين في القطاعين العام والخاص في الوظائف الرسمية، وفقًا لأحكام قانون العمل الجديد لعام 2023 يأتي ذلك استجابةً لرغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تقديم كافة أشكال الدعم لذوي الإعاقة الجسدية وأصحاب الهمم بشكل عام، وللنساء اللاتي يعتنين بأطفالهن الرضّع ويحتاجن إلى الذهاب إلى العمل يوميًا.

مفيش تأخير تاني في الشغل هتروح بيتك بدري .. قرار مفاجئ من الحكومة بتخفيض عدد ساعات العمل لهؤلاء المواطنين .. ياتري هما مين

تخفيض القوى العاملة بمقدار النصف في بعض الوزارات

في الوقت الحالي، تقوم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والجهات التابعة لها بالتحضير لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يتعلق بتقليل عدد الموظفين في الجهات الحكومية، وذلك ضمن جهود الدولة للحفاظ على توازن بين الحفاظ على الصحة وسلامة المواطنين واستمرارية الإنتاجية وفي هذا السياق، كشف مصدر مطلع في وزارة التخطيط أن الوزارة تدرس تقليص عدد العاملين بنسبة 50% والعودة إلى نظام الحضور المتبادل بين الموظفين.