«اصحاب المعاشات هيطيروا من الفرحة».. قرارات جديدة لأصحاب المعاشات وتعويضات مالية كبيرة في انتظار هذه الفئات بتوجيهات عاجلة من رئيس الجمهورية!!

يثير الكثير من الأشخاص الجدل حول الشروط المنظمة للمعاش المبكر في قانون التأمينات الاجتماعية أو قانون المعاش الجديد، والتي تنص على حكم الاستقلالية في العمل ومع ذلك، يبحث العديد من الموظفين عن طرق لتسوية العمل والحصول على معاش مبكر دون الانتظار حتى السن القانوني للمعاش الذي يبلغ 60 عامًا ويمكن الاطلاع على كل ما يخص هذا الموضوع من خلال هذا المقال.

بطلان تسوية المعاش المبكر

«اصحاب المعاشات هيطيروا من الفرحة».. قرارات جديدة لأصحاب المعاشات وتعويضات مالية كبيرة في انتظار هذه الفئات بتوجيهات عاجلة من رئيس الجمهورية!!

صدر حكم من المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمي، يوم السبت الماضي الموافق 8/7/2023، يقضي بعدم تسوية المعاش للموظفين بعد انتهاء خدمة المعاش المبكر وفقاً لقانون الاجتماعي الملغي وتم تغيير الفقرة الثانية للمادة 20 من قانون التأمين الاجتماعي لسنة 1975 رقم 79 بموجب قرار قضائي صادر من الدستور، واستبدل بالرقم 130 لسنة 2009 لنفس القانون.

القواعد الجديدة لتسوية المعاش

تسوية المعاش تعني الحصول على المعاش المبكر دون الحاجة إلى الوصول إلى سن التقاعد أو العجز أو الوفاة وهناك العديد من الحالات التي يمكن الحصول من خلالها على تسوية المعاش.

يمكن الحصول على المعاش المبكر في الحالات التالية:

  • وجود اشتراك تأميني وفقًا للقانون الجديد للمعاشات، وأن يكون الحق في المعاش لا يقل عن 50% من الأجر أو الدخل.
  • انتهاء العمل أو الخدمة أو النشاط.
  • يجب أن تكون المدة الفعلية للاشتراك التأميني 20 سنة فعلية حتى عام 2025، و25 سنة فعلية بعد ذلك كحد أدنى.

شروط الحصول على المعاش المبكر

يتطلب صرف المعاش الحصول على الموافقة من خلال تقديم طلب وفقًا للنموذج 20 الموجود في قانون المعاشات، وذلك بشرط أن يكون المؤمن عليه خاضعًا للعجز أو الوفاة أو وصوله لسن التقاعد بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم تسديد جميع المبالغ المستحقة للاشتراك التأميني للشخص المؤمن عليه.