«العد التنازلي هيبدأ».. بيان هام من خبير اقتصادي باحتفالية زيادة أسعار البنزين في مصر 2023 بدءا من هذا الموعد

تتوقع الخبراء في صناعة البترول والاقتصاد أن ترفع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أسعار البنزين خلال قرارها المنتظر للربع الثالث من هذا العام، ومن المتوقع أن يتم تثبيت سعر السولار، وكانت اللجنة قد أعلنت في الرابع من مايو الماضي عن رفع سعر لتر السولار بمقدار جنيه واحد، في حين تم تثبيت أسعار البنزين بأنواعه والمازوت المستخدم في الكهرباء والصناعات الغذائية، وفقًا لبيان صادر عن وزارة البترول اليوم، وبعد هذا القرار الحكومي، ارتفع سعر لتر السولار إلى 8.25 جنيه، ووصل سعر لتر بنزين 80 إلى 8.75 جنيه، وسعر لتر بنزين 92 إلى 10.25 جنيه، وسعر لتر بنزين 95 إلى 11.50 جنيه، وكانت اللجنة قد رفعت أسعار البنزين في شهر مارس بما يتراوح بين 75 قرشًا وجنيه واحد للتر الواحد.

«العد التنازلي هيبدأ».. بيان هام من خبير اقتصادي باحتفالية زيادة أسعار البنزين في مصر 2023 بدءا من هذا الموعد

توقعات برفع أسعار البنزين:

يتوقع مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، زيادة طفيفة في أسعار البنزين 92 و95، وتثبيت أسعار السولار، بناءً على الوضع الحالي.

ويتفق هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، مع توقعات مدحت يوسف، حيث يتوقع رفع أسعار البنزين بحد أقصى 50 قرشًا للتر، مع تثبيت أسعار السولار.

وعلى الرغم من ذلك، لم يستبعد مدحت يوسف احتمالية تثبيت أسعار البنزين، ولكنه يشير إلى أن ذلك سيكون “مراعاة لموجة الغلاء” التي تشهدها مصر حاليًا، وفقًا لما صرح به لـ “مصراوي”.

ويرجع جنينة توقعاته برفع أسعار البنزين إلى التقلبات في سعر الصرف خلال الستة عشر شهرًا الماضية، بالإضافة إلى أن سعر البنزين في مصر أقل من السعر العالمي، على الرغم من انخفاض أسعار النفط عالميًا، وفقًا لما صرح به لـ “مصراوي”.

وشهد سعر الدولار ارتفاعًا بنسبة 96% مقابل الجنيه خلال الفترة من مارس 2022 حتى منتصف مارس الماضي، قبل أن يستقر عند هذا المستوى القريب من 31 جنيهًا خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وجاء ذلك بعد أن خضع الجنيه لثلاثة تخفيضات رئيسية خلال مارس وأكتوبر 2022 ويناير الماضي.