عاجل.. البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة لـ8.5 % لأول منذ بداية الحرب مع أوكرانيا

رفع البنك المركزي الروسي معدلات الفائدة يوم الجمعة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 8.5%، في تحرك يهدف إلى كبح التضخم. وكان هذا هو أكبر ارتفاع في أسعار الفائدة منذ فبراير 2022، عندما أرسلت روسيا قواتها المسلحة إلى أوكرانيا أدى ضعف الروبل إلى زيادة ضغوط التضخم في روسيا، حيث أدى إلى ارتفاع أسعار الواردات. كما أدى سوق العمل الضيق وطلب المستهلكين القوي إلى زيادة التضخم.

البنك المركزي الروسي

من المتوقع أن يستمر البنك المركزي الروسي في رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، حيث يسعى لكبح التضخم. ومع ذلك، فإن رفع أسعار الفائدة قد يبطئ النمو الاقتصادي قال البنك المركزي الروسي إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 8.5%، في خطوة غير متوقعة لكبح التضخم. وقال البنك إن الزيادة في الطلب المحلي تفوق القدرة على إنتاج السلع، مما يعزز الضغوط التضخمية. كما أن ضعف الروبل يضخم المخاطر المؤيدة للتضخم.

توقعات التضخم في الفترة الأخيرة

رفع البنك المركزي الروسي توقعاته للتضخم في نهاية العام من 4.5-6.5% إلى 5.0-6.5%، وقال إنه يبقي الباب مفتوحًا أمام إمكانية حدوث مزيد من الزيادات في الاجتماعات المستقبلية فاجأ القرار المحللين الذين توقعوا زيادة قدرها 50 نقطة أساس. ومع ذلك، فقد قام بعض المحللين بمراجعة توقعاتهم في الأيام الأخيرة لتوقع ارتفاع أكبر، حيث أظهرت بيانات التضخم هذا الأسبوع قفزة في توقعات التضخم للأسر لشهر يوليو وتسارع في أسعار المستهلكين الأسبوعية في روسيا من المتوقع أن يؤدي رفع أسعار الفائدة إلى إبطاء التضخم، لكنه قد يبطئ أيضًا النمو الاقتصادي.