“العداد هيتأخد منك”.. تحذير هام من الكهرباء لكل أصحاب العدادات القديمة في مصر فيها “حبس وغرامات مالية في تلك الحالة!!!”

كان في وقت سابق الأستاذ الدكتور محمد شاكر الذي يشغل منصب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بمصر عن موعد النهائي لتغيير العدادات التقليدية القديمة إلى العدادات مسبقة الدفع وبناء عليه من تلك التوقيت، نجد أن البعض قام القيام بالعديد من الحيل من أجل سرقة التيار الكهربائي بطريقة غير قانونية، بما يجعلهم يتجنبون سادات فواتير الكهرباء باهظة الثمن وعليه كان لابد من الحكومة أن تتخذ بعض الإجراءات لردع هؤلاء المخالفين نظرا لأنهم أصبحوا في مرمى القانون تابعونا للتفاصيل.

العقوبة القانونية لمن يسرق التيار الكهربائي

طبقا لنص المادة رقم 71 من قانون الكهرباء الذي يحمل رقم 87 لعام 2015 فإنه يعاقب كل شخص تسول له نفسه سرقة التيار الكهربائي بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر بالإضافة إلى غرامه ماليه، لا تقل عن 10 آلاف جنيه بحد أدنى ولا تزيد عن 100 الف جنيه بحد أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين عندما يقوم بالاستيلاء على التيار بغير وجه حق.

بينما إذا تكرر هذا الخطأ مرة ثانية فيكون الحبس لمدة عام وغرام لا تقل عن 20 ألف جنيه بحد أدنى ولا تزيد عن 200 ألف جنيه بحد أقصى أو باحدى هاتين العقوبتين.

  إرشادات للحد من استهلاك الكهرباء

  • أولا استخدام التكييفات عند الضرورة مع ضرورة ربطها على 24 درجة مئوية وغلق النوافذ والأبواب لاستهلاك أقل للطاقة الكهربائية.
  • ثانيا القيام بنزع فيس شواحن الهاتف المحمول وكذلك الكمبيوتر واللاب توب من الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها، لأنها تظل تستهلك طاقة كهربائية
  • ثالثا وأخيرا القيام بفتح النوافذ والشبابيك للاستفاده من ضوء الشمس بما يجعلنا نوفر فيه الإضاءة والأنوار خلال اليوم نهارا