عاااجل..أمر ملكي بمنح الجنسية السعودية لهذه الفئة من الوافدين بشكل فوري بدءا من اليوم.. تعرف علي التفاصيل

 

“أخبار عاجلة أعلنت وزارة الداخلية السعودية ، عن عدد من التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر ، أبرزها إدراج حديثي الولادة السعوديين خارج المملكة من الفئات التي قد يتم منحها تذاكر مرور إلى المملكة. تم توضيح اللائحة ؛ شكل جواز السفر ، وشروط إصداره لجميع الأعمار ، وكذلك ضوابط إصداره لمن ترعاه أم أجنبية ، والمخالفات التي تعرض المسافر للغرامة والمنع من السفر. من خلال موقعنا سنعرض لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

 

 تعرف على جواز السفر ومدته

عاااجل..أمر ملكي بمنح الجنسية السعودية لهذه الفئة من الوافدين بشكل فوري بدءا من اليوم.. تعرف علي التفاصيل

أدخلت وزارة الداخلية تعديلات على وصفها لشكل ومكونات جواز السفر ، قائلة إنه يتكون من 48 صفحة ، والغلاف الخارجي مكون من ورقة مطلية باللون الأخضر عليها شعار المملكة ، وعبارة (المملكة العربية السعودية) مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية ، وعبارة جواز السفر باللغتين العربية والإنجليزية ، وعلامة جواز السفر الإلكتروني.

 

تحتوي صفحات الجواز على صفحة معلومات وصور شخصية تتضمن رقم جواز السفر وصورة شخصية لحامله وبياناته وتاريخ إصدار الجواز وانتهاء صلاحيته ولا توجد كتابات في هذه الصفحة. أما الصفحة رقم 1 فهي تحتوي على توقيع حامل جواز السفر ، وصفحات من رقم 2 إلى رقم 46 للتأشيرات ، والصفحة رقم 47 تتضمن تعليمات لإصدار واستخدام جواز السفر ، والصفحة رقم 48 تحتوي على معلومات الاتصال. نصت التعديلات على أن مدة صلاحية جواز السفر خمس سنوات ، وفترة صلاحيته قد تكون 10 سنوات لمن هم 21 سنة أو أكبر ، وقصر انتهاء الجواز على التاريخ المحدد لانتهائه ، مع حذف عبارة “أو عندما تكون صفحاته ممتلئة” في القائمة الحالية.

 

تعرف على شروط إصدار جواز السفر

 

للحصول على جواز السفر ، نصت على تسجيل الخصائص الحيوية لمقدم الطلب في نظام الأحوال المدنية ، وألا يكون لدى مقدم الطلب ملاحظات أو قيود أمنية ، وأن يكون مقدم الطلب داخل المملكة ، وأن يسجل مقدم الطلب في منصة أبشر ، وأن يدفع لمقدم الطلب رسوم إصدار جواز السفر تلقائيًا ، ويدخل إلى منصة أبشر من قبل مقدم الطلب ، ويضع علامة على التعليمات والتعهدات ، ويستكمل خطوات إصدار جواز سفره السابق ، وإحضار إيصال جواز السفر الخاص به ، واستكمال خطوات إصدار جواز السفر الخاص به. يكون جواز السفر الجديد من مقدم الطلب أو من ينوب عنه. تصدر وزارة الخارجية جوازات سفر للمواطنين السعوديين الذين لديهم إقامة دائمة أو شبه دائمة خارج المملكة ، استثناءً من شرط أن يكون المتقدم داخل المملكة. للحصول على جواز سفر سعودي وتصريح سفر لمن هم دون سن 18 سنة يشترط إضافتهما في سجل الأسرة ، وموافقة أحد الوالدين من الجنسية السعودية ، ما لم يطلب الآخر موافقته ، أو تفويض أحدهما للآخر. إصدار وتجديد جواز السفر وتصريح السفر عبر منصة أبشر ، ويجوز ذلك”, “وعندما لا يكون ذلك ممكنا ، يجب أن يتم ذلك من خلال مراجعة إدارات الجوازات أو الإقرارات ، حسب الأحوال ، مع إثبات الاستحالة ، ويتم الانتهاء من الإجراءات وفقًا للتعليمات المنظمة لذلك. يجوز لمقدم الطلب تفويض الأشخاص من منصة أبشر لمراجعة إدارة الجوازات واستكمال إجراءات جواز السفر أو تصريح السفر.

 

تعرف على شروط سفر الطفل برعاية أم أجنبية

 

وحددت التعديلات شروط السماح بإصدار جواز السفر والسفر للمكفول من أم أجنبية ، حيث ورد أنه إذا كانت الحضانة لأم أجنبية ، فعند إصدار جواز السفر وسفر المحضون أو الإذن له ، يجب أن يتضمن ذلك سند الحضانة ، أو يأذن القاضي بذلك ، أو تصادق وزارة الداخلية على ذلك.”