أخبار المحاصيل الزراعية ايه مع أصعب أيام يوليو؟ تعالى واعرف هل تأثرت المحاصيل الزراعية بالموجة الحارة التي تعاني منها البلاد أم لا؟

يجادل الخبير الزراعي الدكتور محمد عبد الحميد عابدين بأن تغير المناخ له تأثير مباشر على إنتاج المحاصيل، وأشار عبد الحميد مصراوي إلى أن تغير المناخ وما يرتبط به من ارتفاع في درجة حرارة سطح الأرض قد أثر سلبا على إنتاجية العديد من المحاصيل مما تسبب في نقص خطير في غلة معظم المحاصيل الغذائية الرئيسية في مصر، هذا فضلا عن زيادة الحاجة إلى المياه لها.

وأشار إلى أن دورة المياه وعملياتها المختلفة وتغيراتها في البيوت المحمية والدفيئات الزراعية من أهم الحلول للتغلب على درجات الحرارة والتغيرات التي تعتبر مهمة جدا في القطاع الزراعي وخاصة بالنسبة لمحاصيل الخضروات حيث أنها توفر بيئة مناسبة مهمة لنمو وإنتاج النباتات المختلفة، بغض النظر عن الظروف البيئية المحيطة.

هل تأثرت المحاصيل الزراعية بالموجة الحارة

أكد أستاذ الدراسات البيئية عبد المسيح سمعان أن شهر يوليو هو الشهر الأكثر سخونة في العالم، وأن درجة الحرارة في مصر وكذلك في البحار والمحيطات تصل إلى 8.8 درجة مئوية، مشيرا إلى أن 40 ٪ من المحاصيل تعاني من تغير المناخ.

وأضاف في مقابلة هاتفية مع قناة إكسترا نيوز، أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات والبحار سيؤثر على التنوع البيولوجي والسلسلة الغذائية في البحار، وتوسع الشعاب المرجانية، فضلا عن تأثير الحياة البحرية ومواردها على حياة الإنسان وعلى “الاقتصاد الأزرق”، الذي يتحرك إليه العالم بأسره حاليا، وأضاف أن العالم كله يتجه حاليا نحو “الاقتصاد الأزرق”.

وأشار إلى أن 40 ٪ من المحاصيل الزراعية تعاني من تغير المناخ ودرجات الحرارة المرتفعة والفيضانات والأمطار الغزيرة، والتي لا تؤدي إلى نمو المحاصيل في الوقت المناسب، انخفض حصاد القمح بنسبة 10٪ وكذلك الذرة والأرز