بعد انتشار الوفيات المفاجئة.. ما هى أسباب الوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب؟

الوفاة القلبية المفاجئة هي توقف نشاط القلب تمامًا سريعًا ودون توقع، ومن ثم يتوقف التنفس وتدفق الدم على الفور، وخلال ثوانٍ يفقد الشخص الوعي ويفارق الحياة.

 

تختلف الوفاة القلبية المفاجئة عن توقف القلب المفاجئ.  وتوقف القلب المفاجئ هو الفقدان المفاجئ لنشاط القلب نتيجة لحدوث اضطراب في نظم القلب ومن الممكن إنقاذ المريض إذا قدمت له الرعاية الطبية السريعة والمناسبة.

ينذر حدوث الوفاة القلبية المفاجئة بين الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة وتقل أعمارهم عن 35 عامًا ويزيد معدل حدوثها بين الذكور أكثر منه بين الإناث.

وعند وقوع الوفاة المفاجئة لدى المراهقين واليافعين، يرجع ذلك أحيانًا إلى وجود أمراض بالقلب لم يتم تشخيصها مثل أمراض القلب الوراثية وربما تؤدي مشكلة في القلم لم يمكن اكتشافها إلى وفاة شاب فجأة أثناء ممارسة نشاط بدني مثل الرياضات التنافسية ومع ذلك، فمن الممكن أن تحدث الوفاة القلبية المفاجئة أحيانًا دون بذل أي مجهود.

  ما الذي يمكن أن يسبب الوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب؟

تحدث الوفاة القلبية المفاجئة غالبًا نتيجة لاضطراب الإشارات الكهربائية في القلب ويتسبب تسارع ضربات القلب الشديد في ارتجاف حجرتي القلب السفليتين (البطينين) دون داعٍ بدلًا من ضخ الدم،  وتعرَف هذه الحالة من اضطراب النظم القلبي بالرجفان البطيني.

وقد تزيد أي حالة تؤدي إلى إجهاد القلب أو تسبب تلفًا في أنسجته من احتمال حدوث الوفاة القلبية المفاجئة  وفيما يلي بعض الحالات المَرَضية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب.

تضخم عضلة القلب (اعتلال العضلة القلبية الضُخامي)  السبب الأكثر شيوعًا للوفاة القلبية المفاجئة لدى الشباب هو هذه الحالة الوراثية التي تسبب تضخم عضلة القلب تضخمًا شديدًا، ويؤدي هذا التضخم إلى ضخ القلب للدم بصعوبة، وربما يؤدي إلى سرعة ضربات القلب.

اضطرابات نظم القلب متلازمة QT الطويلة  هي حالة متعلقة بالنظم القلبي تسبب تسارع ضربات القلب واضطرابها وترتبط أيضًا بالإغماء مجهول السبب والوفاة المفاجئة، ولا سيما لدى الشباب قد تكون هذه هذه المتلازمة موجودة منذ الولادة.

ومن اضطرابات النظم القلبي الأخرى التي يمكن أن تسبب الوفاة القلبية المفاجئة متلازمة بروغادا ومتلازمة وولف-باركنسون-وايت.

إصابة حادة في الصدر ، تعرف الضربة القوية في الصدر التي تسبب الوفاة القلبية المفاجئة بارتجاج القلب وهي حالة قد تحدث لدى الرياضيين الذين يتلقون ضربات شديدة في الصد