مفاجأة من التضامن.التضامن توضح بالتفصيل أنواع الإعاقات لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة

 

تعرف على أنواع الإعاقات للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة. أشارت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن جميع الإعاقات التي ستراقبها الوزارة وتسجيلها في المرحلة الثالثة أيضا من أجل الحصول على بطاقات متكاملة تشمل إعاقة بسيطة ، وهي أن الشخص يواجه صعوبة في القيام بالأنشطة الأساسية ، ولكن يمكنه القيام بذلك دون مساعدة ، والإعاقات الحركية البسيطة مثل “شلل بسيط في طرف أو أكثر – ضمور عضلي بسيط – تصلب المفاصل – إصابات وتشوهات العمود الفقري – بتر الأصابع أو كتائب متعددة على طرف واحد – عيوب خلقية – ضعف عام في الأطراف والعضلات الناتجة عن القصور والأمراض الأيض – الشلل الدماغي البسيط – عيوب الأعصاب الطرفية “، بالإضافة إلى ضعف البصر” ضعف البصر أقل من 6/18 مع النظارات في العين الأفضل “، وضعف سمعي يتراوح من 55 إلى 70 ديسيبل في الأذن الأفضل بعد استخدام الوسائل المساعدة المناسبة. سيظهر لكم موقعنا على الإنترنت أهم التفاصيل تابعونا

 

تعرف على أنواع الإعاقات للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة

مفاجأة من التضامن.التضامن توضح بالتفصيل أنواع الإعاقات لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة

من بين تلك الإعاقات التي يتم تضمينها في المرحلة الثالثة أيضًا الإعاقات العقلية ، “وهي تأخر عقلي بمعامل ذكاء يتراوح من 69:52 في أحد مقاييس الاختبار المعتمدة” ، وإعاقات متعددة لها تأثير طفيف على الشخص. بالإضافة إلى أمراض الدم التي لها تأثير طفيف من الثلاسيميا التالية – فقر الدم المتوسطي – فقر الدم المنجلي – الهيموفيليا.

 

وأضاف وزير التضامن أن إجراءات الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة تشمل مرحلتين. الأول عبارة عن تقييم طبي وفق نموذج الفحص الطبي الآلي المعتمد من إحدى المستشفيات التابعة لـ “وزارة الصحة والسكان – مستشفيات الجامعة – مستشفيات القوات المسلحة – مستشفيات هيئة الشرطة”. والتي تثبت وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة ، من خلال الحجز على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة والسكان. أما المرحلة الثانية فتتشكل في التقييم الوظيفي من قبل مكاتب التأهيل الاجتماعي للوقوف على مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في ممارسة الأنشطة الحياتية بشكل يومي ، وذلك بسبب النواقص أو العيوب التي تم تحديدها في التقييم الطبي.

 

ولفتت القباج إلى أنها سبق أن كشفت عن إعفاء ذوي الإعاقات الكبيرة والشديدة من إجراء الفحص الطبي المعتمد ، في ظل الحرص على الاستمرار في الاستجابة لطلباتهم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة ، حيث يتواجد الشخص. يجب فقط تقديم تقرير طبي معتمد تم استخراجه خلال السنوات الثلاث الماضية من مارس 2019 حتى تاريخه ، ويجب أن يتم اعتماد التقرير الطبي من قبل إحدى مستشفيات “وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها أو التابعة لها”. القوات المسلحة أو هيئة الشرطة أو المستشفيات الجامعية والتعليمية أو المستشفيات الخاصة “بشرط أن تؤكد وجود إعاقة لمقدم الطلب. الإعاقات التالية: شلل دماغي – شلل رباعي – شلل طولي أو سفلي – حالات متقدمة من ضمور عضلي – بتر في طرف أو أكثر باستثناء بتر الأصابع شلل طرف حاد في طرف أو أكثر – عمى – فقدان سمع كامل – إعاقات عقلية شديدة – حالات اضطراب طيف التوحد – إعاقات متعددة – الأشخاص الذين يعانون من التقزم – إعاقات سمعيةوبصرية.