“اعرف حقوقك كلها” 45 يوم اجازة.. عدد اجازات الموظفين بأجر في قانون العمل المصري لهؤلاء

لقد أوضح قانون العمل الجديد العديد من الأمور الهامة ومن بينها نظام ض الإجازات بأجر للعاملين في القطاع العام والخاص على حد سواء، وذلك لتحقيق التوازن بين العاملين وأصحاب العمل بما يضمن للموظفين العمل في بيئة مستقرة بحيث يعرف كل شخص حقوقه وواجباته، ومن خلال موقع نيوز مصر، نتعرف معا على كل ما يخص الإجازات ، التي يتم منحها للموظفين وتكون باجر دون الإخلال بالأجر الأساسي لهم تابعونا لتفاصيل أكثر حول الإجازات مدفوعة الأجر للموظفين.

إجازات الموظفين بأجر في قانون العمل

لقد حدد قانون العمل ضوابط حصول موظفي القطاع الخاص على العطلات السنوية والتي تتمثل في الآتي:

  • أولا يحق لكل موظف أن يأخذ عدد 21 اجازه ولكن يشترط أن يكون قضى عام كامل في العمل ويمكن أن تزداد هذه الإجازة إلى 30 يوم اذا كان هذا الشخص قد قضى في العمل أكثر من 10 أعوام.
  • ثانيا يحق لكل موثق قد تخطى عمره 50 عام أن يحصل على عدد 30 يوم اجازه سنويه مدفوعه الأجر ولا دخل لها بالعضلات الرسمية والراحة الأسبوعية، أو حتى اجازات الاعياد.
  • ثالثا إذا قضى الموظف في العمل لمدة تقل عن سنه فانه يحق له أن يأخذ إجازة ولكن يشترط أن يكون قد عدى عليه في العمل أكثر من ستة أشهر على الأقل وغالبا تكون 15 يوم.
  • رابعا نجد أن العاملين في أعمال شاقه أو حتى اعمال خطيرة تزداد مدة الإجازة السنوية لهم أسبوع على الأقل ولا يمكن لصاحب العمل أن يمنعهم من هذا الأمر.
  • خامسا يجب معرفة أمر هام هو أنه في بداية كل عام يحق لصاحب العمل أو جهة العمل أن تقوم بتحديد مواعيد الإجازة الرسمية طبقا لمصلحة العمل، ولا يمكن أن يتم قاطع تلك الإجازة إلا حالة ضرورة، كما أنه يجب على العامل الالتزام بأيام الإجازة التي قام بتحديدها صاحب العمل.