مافيهاش هزار.. هتتفصل من الشغل نهائيا + دفع غرامة 200 ألف جنيه في هذه الحالة..أعرفها فورا

تسعي الحكومة لتحسين ظروف العمل والسلامة في مكان العمل وذلك من خلال توفير بيئة آمنه وصحية للعمل مع ضمان وجود معدات آمنه للعمل،وطبقا للقانون وضع عدة حالات لفصل الموظفين عن العمل، كما أنه يهدف إلى تنظيم العلاقات بين العمال وأصحاب العمل وضمان حقوق كل منهما لتحقيق التوازن بين احتياجات الشركات وبين حقوق العمال،لذلك سوف نستعرض لكم حالات فصل الموظفين والعقوبات التي تصل لدفع غرامة مالية 200 ألف جنية .

طبقا للقانون الجديد 2023 فصل الموظفين عن العمل

طبقا للقانون الجديد يمنع عن صاحب العمل الحق في معاقبة الموظف أو فصله إلا في حالة توفر الشروط المنصوص عليها مثل تعاطي الموظف المخدرات أو ماشبه ذلك لأنها تُعد جريمة جنائية يعاقب عليها القانون، أما عن حالات الفصل النهائي التي نص عليها الفنون فهي كالتالي :

  1. عند وفاة الموظف يتم صرف كافة حقوقه بما يعادل الراتب الشهري له لمدة شهرين متصلين بالإضافة إلى مصاريف الجنازة ويتم منحها للأسرة.
  2. عند تقديم الموظف استقالته.
  3. عند بلوغ الموظف سن التقاعد وهو 60 سنة.
  4. وأيضا فى حالة انقطاع العامل عن العمل لمدة تبلغ أسبوعين دون تقديم إذن من صاحب العمل.
  5. عند توقف العامل عن العمل لمدة شهر غير متصل خلال العام.

دفع غرامة مالية تصل ل 200 ألف جنيه في هذه الحالة

عند تعاطي الموظف أي نوع من أنواع المخدرات طبقًا لقانون العمل الجديد يحق لصاحب العمل في تلك الحالة إقاله الموظف على الفور، كما نص القانون الخاص بتعاطي المخدرات للموظف أنه في حالة تعاطي الموظف يتم فرض غرامات عليه تبدأ من 100 ألف جنيه مصري وتصل حتى 200 ألف جنيه دون أي تخفيض بالإضافة إلى توقيع عقوبة السجن الفوري عليه.