«وقت الهزار انتهي».. تعلن الحكومة عن وقف صرف المعاش لجميع المواطنين الذين ينطبق عليهم هذا الإجراء .. اوعي تكون منهم!!؟

بالرغم من أن حقوق المعاش تكون مضمونة لكل مواطن بمجرد انتهاء مدة عمله في القطاع الحكومي، إلا أن هناك عوامل قد تؤدي إلى توقف صرف المعاش للمتقاعدين تم تحديد هذه الحالات من قبل جهات التأمين الاجتماعي، وتم إصدار تحذيرات بشأنها لتجنب وقوع فيها لاحقًا دعونا نتعرف على هذه الحالات الأربع في الفقرات التالية.

يتم قطع أو وقف المعاش الخاص المستحقين من التأمينات الاجتماعية وفق عدد من النقاط هذه النقاط تم توضيحها في قانون 148 الذي صدر بعام 2019

«وقت الهزار انتهي».. تعلن الحكومة عن وقف صرف المعاش لجميع المواطنين الذين ينطبق عليهم هذا الإجراء .. اوعي تكون منهم!!؟

في بعض الحالات، قد يتوقف صرف المعاش للمتقاعدين عند توفر بعض الظروف إليكم تفصيلًا لهذه الحالات:

  1. إذا توفيت الأرملة أو الأرمل أو الابنة أو الأخت في حالة الزواج، سيتم وقف صرف المعاش عن هؤلاء المستفيدين.
  2. إذا توفي المستفيد.
  3. عندما يصل الابن أو الأخ لسن 21 عامًا ولكن يُسمح بالاستثناء في حالات مثل العجز الذي يعيق القدرة على العمل حتى يتحسن الوضع أو حتى يصل إلى سن الاستقلال المالي.
  4. وأيضًا، إذا حصل الابن أو الأخ على تعليم نهائي يؤهله للعمل، فيمكن له أن يستمر في الحصول على المعاش حتى يبدأ العمل أو حتى يبلغ سن 26 عامًا إذا حصل على درجة الليسانس أو 24 عامًا إذا حصل على درجة البكالوريوس.
  5. يمكن للطالب المستفيد من المعاش الاستمرار في الحصول عليه حتى يتخرج أو يحصل على وظيفة، بشرط أن يكون هناك تواصل مع مكتب التأمينات أثناء العام الدراسي، حتى يتم البت في حالته بعد بلوغه سن السادسة والعشرين.
  6. إذا كان للمتقاعد الحق في الحصول على معاش آخر يتماشى مع شروطه، قد يتوقف صرف المعاش السابق.

إذا توقف صرف المعاش لأي من هذه الأسباب، يُوصى بالتواصل مع جهة التأمين الاجتماعي للتحقق من السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة بعض هذه الحالات قد تستوجب تقديم منحة مالية قيمتها تبدأ من 500 جنيه كتعويض مؤقت وذلك حتى يُعيد الحصول على المعاش مجددًا.