«اختبر لغتك».. هل تستطيع معرفة جمع كلمة ”امرأة“ التي حيرت جميع طلاب الثانوية والمعلمين!!؟!

الكثيرون يتساءلون عن جمع كلمة “امرأة”، وهي مسألة أثارت النقاش بين الطلاب وأساتذتهم. تعتبر هذه الموضوع من المسائل التي تحتاج إلى تأمل ودراسة وقد أوضح الدكتور ربيع عبد الوهاب، الأستاذ المتخصص في اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، الجمع الصحيح لهذه الكلمة ورغم أن الجمع مألوف ومعروف لدى الجميع، إلا أن القليلين هم من يدركون الجواب الصحيح سنقدم لكم هذا الجواب في المقال الحالي.

ما هو جمع كلمة ”امرأة”

جمع كلمة “امرأة” هو “نساء” وفي توضيح من الأستاذ المتخصص في اللغة العربية، أشار إلى أن ليس لهذه الكلمة جمع آخر ضمن نفس الفئة وقد أكدت العديد من المعاجم، مثل معجم اللغة العربية المعاصر، أن الجمع المعترف به لكلمة “امرأة” هو “نساء” و”نسوة” من الجدير بالذكر أن كلمة “امرؤ” هي جمع لكلمة “رجل” وليست جمعًا لكلمة “امرأة” فهل كنت تعرف هذا الجواب الذي أصبح حديث الطلاب والمعلمين؟

ما سر عدم وجود جمع لكلمة (امرأة) من لفظها ومفرد ل (نساء) من لفظها

أفاد متخصص في اللغة العربية بأن العرب لم يتحدثوا عن بعض الأمور لأنهم وجدوا بدائل لها في اللغة. وهذا يظهر في تجاوزهم لبعض الكلمات مثل “ودع” و”وذر”، حيث استخدموا كلمات أخرى مثل “ترك”. هذا يؤكد أن العرب لديهم حس تمييزي عند اختيار المفردات، مما يعكس حكمتهم وتموقعهم العميق في فهم واستخدام لغتهم.