سم قاتل.. احذروا من هذه العلامات إذا ظهرت على البطاطس تخلصوا منها فوراً قبل فوات الأوان

تُعد البطاطس واحدة من الخضروات المحببة لدى الكثير من الأشخاص نظرًا لسهولة تحضيرها وتنوع طرق تقديمها. وتمثل البطاطس خيارًا سريعًا للطهي وتُقدَّم بمختلف الأشكال. ولا تختلف جهود الأمهات في تقديم وجبات صحية لأفراد العائلة، حيث تتميز البطاطس بغناها بالفيتامينات والألياف والبوتاسيوم، فضلًا عن احتوائها على مضادات الأكسدة التي تفيد الجسم. ومع ذلك، يحدث في بعض الأوقات أن تسبب البطاطس بعض الأضرار للجسم نتيجة ظهور بقع خضراء عليها. يثير هذا الأمر تساؤلات حول مدى صحة تلك البطاطس وما إذا كانت آمنة للاستهلاك أم لا. سنتعرف على هذا الموضوع من خلال السطور التالية.

علامات إذا ظهرت على البطاطس تخلصوا منها فوراً

البطاطس تنتمي إلى الفئة القليلة من الخضروات التي تزرع وتنمو تحت سطح الأرض، حيث تُصنف ضمن نباتات الكلوروفيل الخضراء التي لا تحتاج إلى ضوء الشمس للنمو. وعلى الرغم من ذلك، يحدث تغييرات في حال تعرض البطاطس للضوء، وهذه التغييرات تعرف باسم “سولانين”. عندما تحتوي البطاطس على نسبة عالية من هذه المادة، يمكن أن يتسبب تناولها، وخاصة بكميات كبيرة، في آلام بالبطن والقيء والصداع والإسهال. لذا، يجب تجنب تناول أي جزء من البطاطس الذي تحتوي على سولانين، وعوضًا عن ذلك ينبغي التخلص منها بالكامل، حيث تنتشر هذه المادة في جميع أجزاء البطاطس وقد لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

عيلة كاملة ماتت بسببها”.. احذروا من تناول هذه البطاطس اذا ظهرت عليها هذه  العلامات وتخلصوا منها فوراً قبل فوات الأوان بها سم قاتل - بوابة نيوز مصر

طريقة تخزين البطاطس ومنع تحولها للون الأخضر

تلون البطاطس الجذرية باللون الأخضر تبعًا لطريقة تخزينها والبيئة التي تتعرض لها. هذا التغيير في اللون يحدث نتيجة خطأ في التخزين، حيث تتحول البطاطس إلى اللون الأخضر. لذا، يُعتبر تخزين البطاطس في مكان بارد وجاف ومظلم الطريقة الأمثل للحفاظ على لونها الطبيعي وجودتها يجب تجنب تعريض البطاطس لمستويات ضوء مرتفعة، وبشكل خاص الضوء الفلورسنت، حيث أن هذا النوع من الإضاءة قد يؤدي إلى تغيير لون البطاطس إلى الأخضر. يُفضل ضبط مستوى الإضاءة بشكل دقيق لتقليل فرص تغير اللون، ويجب تخزين البطاطس في ظروف معتمة تمامًا لضمان عدم تلونها.