«ماترجعش تندم».. أهم النصائح للاستخدام الآمن لبطاقات ATM واسترجاعها في حالة العطل

تشمل الفئات العديدة من الأفراد، مثل الموظفين وأصحاب المعاشات ومستفيدي التكافل والكرامة، على ضرورة التفاعل مع التقنيات المالية الحديثة. وقد أصبحت معاملاتهم تقريبًا معقدة من خلال استخدام بطاقات الفيزا. تمتد شبكة البطاقات المصرفية المستخدمة في البنوك لتشمل أكثر من 56 مليون بطاقة. ومع ذلك، يرتكب العديد من الأفراد أخطاء أثناء إجراءات السحب أو الإيداع في ماكينات الصرف الآلي، ما يمكن أن يتسبب في تأثر أو تعطيل البطاقة. من خلال هذا المقال، سوف نتناول هذه الأخطاء ونقدم الإرشادات لتجنبها.

إحذر من ارتكاب هذه الأفعال

عند إدخال الرقم السري للبطاقة بشكل خاطئ مرات متعددة، تعمل النظم الآلية للبنك تلقائيًا على منع أي استخدام غير مصرح به لبطاقة العميل، وذلك لضمان الحماية والأمان للحساب البنكي. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تأخير سحب البطاقة بعد إكمال المعاملة أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم إخراج البطاقة من الجهاز من الجدير بالذكر أنه قد تحدث مشاكل إذا لم يتم استخدام البطاقة بالطريقة الصحيحة. على سبيل المثال، يجب تجنب إدخال البطاقة بشكل خاطئ أو وجود خدوش أو كسور على البطاقة أثناء عملية السحب. كما يجب أن تكون حذرًا عند استخدام الماكينة في حالة وجود خلل في النظام أو حدوث مشكلة تقنية.

كيفية إسترجاع الفيزا لو الماكينة سحبتها

في حالة سحب البطاقة بسبب خطأ أو عطل في النظام، يمكنك استرجاع البطاقة عن طريق انتظار بجوار الماكينة حتى تخرج البطاقة منها. كما يمكنك التوجه إلى الفرع المرتبط بالماكينة لاسترداد البطاقة.

تذكر أنه تختلف رسوم السحب النقدي من ماكينات ATM من بنك إلى آخر. على سبيل المثال:

– في بنك الأهلي المصري، تكون رسوم السحب 5 جنيهات لكل سحبة.
– في بنك مصر، تكون رسوم السحب 5 جنيهات لكل سحبة.
– في بنك القاهرة، تكون رسوم السحب 5 جنيهات لكل سحبة.
– في البنك التجاري الدولي، تكون رسوم السحب 5 جنيهات لكل سحبة.

لضمان سلامة استخدامك للبطاقة وتجنب المشكلات، يفضل أن تتبع إرشادات البنك وتتأكد من استخدامك للماكينات الصرف الآلي بطريقة صحيحة وأمنة.