الـ 95 بـ 11.50.. تحرك عاجل من الحكومة بشأن أسعار البنزين والسولار

تم تسجيل حالة من عدم الاستقرار في أسواق النفط مؤخرًا، واستجابة لذلك، قامت الحكومة باتخاذ إجراءات لتوفير دعم لأسعار البنزين والسولار والمواد البترولية بشكل عام، بهدف تخفيف تأثير الزيادات العالمية التي تحدث في أسعار الطاقة.

تعاني أسعار النفط على المستوى العالمي من تذبذب بين الارتفاع والانخفاض، ولذلك تعمل الحكومة على تحديد سعر مقارب للبنزين في الموازنة.

تم الإعلان عن زيادة دعم أسعار البنزين والسولار وأسعار الطاقة بشكل عام من قبل الحكومة، سواء كان ذلك للسولار أو المازوت أو غيرها من المنتجات البترولية، وذلك ضمن بنود الدعم المخصصة في الموازنة العامة للدولة التي تحتاج إلى موافقة مجلس النواب قبل الاعتماد.

تم رفع الدعم المخصص على أسعار البنزين والسولار والمواد البترولية الأخرى من قبل الحكومة، نظرًا للارتفاع العالمي في أسعار الطاقة وارتفاع سعر الصرف، وتم ذلك وفقًا لما ورد في الموازنة العامة للدولة التي تمت الموافقة عليها من قبل مجلس النواب ورئيس الجمهورية، وصلت مخصصات دعم أسعار البنزين والسولار وبقية المواد البترولية إلى حوالي 119 مليار و419 مليون جنيه في الموازنة الحالية، مما يمثل زيادة بنسبة 105.6٪ مقارنة بالعام الماضي، حيث بلغ الدعم المخصص لأسعار البنزين والسولار ومواد الطاقة في العام الماضي 58 مليار جنيه.

تم رفع مخصصات دعم البنزين والسولار بسبب التغيرات العالمية في أسعار الطاقة التي قد يصعب على المواطن تحملها بشكل كامل، ولذلك قررت الحكومة تخفيف تأثير تلك الزيادة من خلال زيادة مخصصات دعم المواد البترولية.

سعر البنزين والسولار

نستعرض سعر البنزين والسولار الحالي، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك الأسعار ـ وفقا للحكومة ـ ليست التكلفة الحقيقية، بل أسعار مدعمة.

وجاءت أسعار البنزين والسولار، كالتالي:-

– سعر لتر بنزين 80 يبلغ حاليا 8.75 جنيه.

– سعر لتر بنزين 92 يبلغ حاليا 10.25 جنيه.

– سعر لتر بنزين 95 يبلغ حاليا 11.50 جنيه.

– سعر لتر السولار والكيروسين يبلغ حاليا 8.25 جنيه.

– سعر طن المازوت غير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

ويأتي ذلك قبل اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية، والتي تحدد أسعار الطاقة في ضوء أسعار الطاقة عالميا وسعر الصرف.