«الكل هيرجع يخبز تاني».. التموين تعلن عن استبدال حصة الخبز المدعم للفرد علي البطاقة ب 10 كيلو دقيق .. إزاي عايشين ومنعرفش!!

أوضح الدكتور تامر صلاح، الوكيل الإقليمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الأقصر، أن المحافظة تضم 3 مطاحن تابعة لشركة مطاحن مصر العليا، وتمتلك هذه المطاحن طاقة إجمالية تبلغ 550 طنًا من الدقيق، ولكن الإنتاج الفعلي لهذه المطاحن يصل إلى 380 طنًا يوميًا وأشار الوكيل صلاح إلى أن سبب تراجع كميات الدقيق المنتجة يعود إلى كميات الدقيق التي تم توجيهها إلى المخابز البلدية المدعمة، حيث يصل إجمالي كميات الدقيق الموزعة لهذه المخابز إلى 9500 طن شهريًا، تُقسم بينها 55% تُستخدم في إنتاج الخبز لصالح مستفيدي البطاقات التموينية، و45% تُخزن في مستودعات الدقيق.

رغيف الخبز

«الكل هيرجع يخبز تاني».. التموين تعلن عن استبدال حصة الخبز المدعم للفرد علي البطاقة ب 10 كيلو دقيق .. إزاي عايشين ومنعرفش!!

وكشف الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة الأقصر، عن توفر خيار صرف الدقيق المدعم للمستفيدين من الدعم التمويني، والذي يستهدف مليون مواطن والذين مسجلون على 380 ألف بطاقة تموينية يمكن للمواطنين الآن استبدال الخبز المدعم بالدقيق المدعم إذا كانوا يفضلون ذلك يُشار إلى أن حصة الفرد الواحد من الخبز المدعم تصل إلى 150 رغيفًا بلديًا شهريًا أو 10 كيلوجرامات من الدقيق المدعم شهريًا وأوضح صلاح أن محافظة الأقصر تضم 320 مخبزًا بلديًا مدعمًا، والتي تنتج شهريًا 80 مليون رغيف بلدي مدعم بمعدل 2.6 مليون رغيف يوميًا وأشار إلى وجود 80 مخبزًا يعملون بالغاز الطبيعي، وتم توصيل الغاز إلى المخابز العاملة بالسولار كما يوجد في المحافظة 640 مستودعًا لصرف الحصص التموينية لحملة البطاقات التموينية.

صرف العيش المدعم

أكد مهندس ياسر فوزي، رئيس قطاع مطاحن الاتحاد التابع لشركة مطاحن مصر العليا في الأقصر، أن القدرة الفعلية للمطحن حاليًا تصل إلى 110 طنًا من الدقيق يوميًا من إجمالي الطاقة الإنتاجية والتي تقدر بـ 150 طنًا يوميًا وأشار فوزي إلى أن انخفاض الكميات المنتجة دون الطاقة الإجمالية يعود إلى الإجراءات التي اتخذها وزير التموين لتقليل الهدر من الدقيق والذي كان مقدرًا بحوالي 40 طنًا وأوضح أن مطحن الاتحاد تم إنشاؤه في عام 2005 ويتضمن خطين للإنتاج، حيث يُخصص أحدهما لإنتاج الدقيق البلدي الذي يستخدم في إنتاج الخبز المدعم بنسبة 87.5%، والآخر كان مخصصًا للطباقي وتم إيقافه وكانت قدرته الإنتاجية 25 طنًا يوميًا وأشار إلى أنه يتم تحديث وتحسين عمليات الإنتاج داخل المطحن كل 5 سنوات لضمان جودة الدقيق المنتج وأكد أيضًا أنه يتم العمل حاليًا على إنشاء مطحن جديد في مدينة طيبة بطاقة إنتاجية تصل إلى 500 طن من الدقيق يوميًا بتكلفة تبلغ 150 مليون جنيه مصري، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذه خلال 6 سنوات وهناك أيضًا خطة لإنشاء صومعة لتخزين الحبوب في المدينة بسعة تخزين تبلغ 30 ألف طن ومن المتوقع الانتهاء منها خلال 3 سنوات.