«خبر بمليون جنيه».. الحكومة تعلن عن الفئات المعفاه من دفع مصاريف العام الدراسي 2023/2024

بناءً على قرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المرقم (163) والصادر في تاريخ 3/ 9/ 2023، الذي يحدد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية المستحقة على طلاب وطالبات المدارس في مختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2023/2024، تمت إعفاء عدة فئات من الالتزام بسداد الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية ومشاركة في الأنشطة الطلابية التي تُنظم في المدارس عبر جميع مراحل التعليم.

الفئات المعفاة من مصاريف المدارس 2023

«خبر بمليون جنيه».. الحكومة تعلن عن الفئات المعفاه من دفع مصاريف العام الدراسي 2023/2024

الفئات المشمولة بقرار وزاري رقم (٤٥) لعام ٢٠٢٠ وتعديلاته بما في ذلك:

  1. أبناء شهداء ثورة ٢٥ يناير.
  2. أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، بعد تقديم الوثائق اللازمة.
  3. الأطفال اليتامى.
  4. الطلاب الملتحقون بدور الرعاية الاجتماعية.
  5. أبناء المرأة المعيلة والمهجورة والمطلقة، وأبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة وأبناء الذكور الذين تم الإفراج عنهم حديثًا من السجون ولا يمتلكون دخلاً ثابتًا بعد إجراء دراسة اجتماعية من قبل اخصائي اجتماعي بالمدرسة.
  6. أبناء مصابي الثورة بعد تقديم الوثائق اللازمة.
  7. طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء، والطلاب المقيدين بمدارس شمال سيناء، والملحقين بمدارس المحافظات الأخرى.
  8. طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس الفصل الواحد، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

هذا وأشار القرار الوزاري إلى عدم جواز تحصيل أي مبالغ من الطلاب تحت أي مسمى إلا بموافقة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

مصروفات المدارس الحكومية 2023

حددت وزارة التربية والتعليم قيمة الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة كما يلي:

  • 312.60 جنيهًا للصفوف مصاريف المدارس من رياض الأطفال والحلقة الابتدائية.
  • 212.60 جنيهًا للحلقة الإعدادية.
  • 527.60 جنيهًا للصف الأول الثانوي العام.
  • 512.60 جنيهًا من مصاريف المدارس الصف الثاني الثانوي حتى الثالث الثانوي العام.
  • 227.60 جنيهًا للصف الأول الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات.
  • 212.60 جنيهًا لباقي صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3-5) سنوات.