«مترجعش تقول معرفش».. خصم رصيد من عداد الكهرباء مسبوق الدفع لهذة الأسباب الـ 5.؟!!

يفاجئ العديد من المواطنين بخصم أرصدة عدادات الكهرباء المدفوعة مسبقًا خلال عملية شحن الكارت، دون أن يكونوا على دراية بسبب هذا الخصم. يقدم “بوابة نيوز مصر” لقرائه معلومات حول الرسوم والمبالغ المالية التي يتم خصمها من رصيد الكهرباء الذي يتم شحنه باستخدام كارت عداد الكهرباء المدفوع مسبقًا، وتشمل هذه المعلومات:

1- خصم الأقساط:

بعض عدادات الكهرباء المدفوعة مسبقًا يتم تركيبها للمشتركين بنظام التقسيط على فترة تصل إلى 24 شهرًا، وهذا يشمل الحالات التي يتم فيها استبدال العداد القديم (الميكانيكي) بعداد كهرباء مدفوع مسبقًا (كارت). يتم خصم قيمة القسط مع بداية كل شهر. هناك أيضًا بعض المشتركين الذين لديهم تراكمات في استهلاك الكهرباء، وتقوم شركة توزيع الكهرباء بتجزئة هذه التراكمات إلى أقساط شهرية بناءً على متوسط الاستهلاك الشهري للمشترك. وفي حالة تغيير العداد القديم بعداد مدفوع مسبقًا، يتم خصم القسط مع بداية كل شهر من الرصيد المشحون في العداد.

2- خصم فرق الشريحة:

يتم خصم فرق الشريحة بناءً على استهلاك الكهرباء الشهري. يبدأ الاستهلاك من اليوم الأول في الشهر، ويتمتع العداد بالتراجع إلى الشريحة الأولى مع الرصيد المتبقي من الشهر السابق. الشريحتان الأولى والثانية تحتويان على دعم أعلى لأول 100 كيلو واط، وبعد تجاوز هذا الرقم يتم دخول المشترك إلى الشريحة الثالثة. يتم خصم 28 جنيهًا كرسوم للانتقال من شريحة إلى أخرى بناءً على الأسعار الحالية.

– يتم خصم مبلغ 145 جنيهًا من رصيد العداد عند تجاوز الاستهلاك 650 كيلو واط ساعة.
– يتم خصم مبلغ 185 جنيهًا من رصيد العداد عند تجاوز الاستهلاك 1000 كيلو واط ساعة.

كيفية حساب قيمة خصم فرق الشريحة توضح الحسابات كالتالي:
– لأول 50 كيلو واط (الشريحة الأولى): 50 كيلو واط × 48 قرش = 24 جنيهًا + 1 جنيه خدمة عملاء = 25 جنيهًا.
– للثانية 50 كيلو واط (الشريحة الثانية): 50 كيلو واط × 58 قرش = 29 جنيهًا + 1 جنيه خدمة عملاء = 30 جنيهًا. إجمالي الشريحتين 55 جنيهًا لأول 100 كيلو واط.